اقتصاد عربي

6 مليار دولار عجز موازنة الكويت في 8 أشهر.. "الفائض يتبخر"

وزارة المالية الكويتية: تراجع إيرادات النفط تسبب في عجز الموازنة العامة خلال الـ8 أشهر الماضية- جيتي
وزارة المالية الكويتية: تراجع إيرادات النفط تسبب في عجز الموازنة العامة خلال الـ8 أشهر الماضية- جيتي

سجلت الموازنة العامة في الكويت عجزا بقيمة 1.83 مليار دينار (نحو 6 مليار دولار) بنهاية فترة الـ 8 أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل تسجيل فائض بقيمة 2.3 مليار دينار (7.6 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وقالت وزارة المالية الكويتية، وفقا لوكالة "كونا"، إن العجز الذي سجلته الموازنة خلال الفترة من شهر نيسان/ أبريل 2019 وحتى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، جاء بعد اقتطاع نسبة 10 بالمئة لصالح احتياطي الأجيال القادمة.

 

وأوضحت الوزارة أن العجز قبل اقتطاع حصة الأجيال القادمة سجل 684.5 مليون دينار (نحو 2.3 مليار دولار)، مقابل تسجيل فائض في الفترة نفسها من العام المالي الماضي بقيمة 3.7 مليارات دينار (12.2 مليار دولار) قبل اقتطاع الحصة.

وأرجعت الوزارة سبب العجز إلى تراجع إيرادات النفط، خاصة بعد تخفيض إنتاج النفط الكويتي بمقدار 85 ألف برميل يوميا حتى الآن، وفقا للتخفيضات التي أقرتها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، والمقرر أن يصل إلى 140 ألف برميل يوميا اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2020 بعد تعهد الكويت بخفض إضافي 55 ألف برميل يوميا بحلول الشهر المقبل.

وأظهرت الإحصائية الشهرية للوزارة، أن قيمة الإيرادات النفطية للكويت تراجعت بشكل سنوي بنسبة 21 بالمئة خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام المالي الحالي، حيث بلغ مجمل الإيرادات النفطية المحصلة نحو 10.48 مليارات دينار (نحو 34.5 مليار دولار)، مقابل 13.25 مليار دينار (43.7 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

التعليقات (0)

خبر عاجل