سياسة دولية

التكريتي: النتائج الأولية للانتخابات البريطانية مخيبة للآمال

بريطانيا.. نتائج استطلاعات الرأي تعطي حزب المحافظين أغلبية مريحة في الانتخابات (إنترنت)
بريطانيا.. نتائج استطلاعات الرأي تعطي حزب المحافظين أغلبية مريحة في الانتخابات (إنترنت)

وصف رئيس الرابطة الإسلامية في بريطانيا، أنس التكريتي، نتائج استطلاعات الرأي حول نتائج الانتخابات البريطانية المبكرة، بأنها "مخيبة للآمال".

وقال التكريتي، في حديث مع "عربي21": "استطلاعات الرأي سبق أنها أصابت في آخر خمسة انتخابات أربع مرات، ويمكن أن نعتبرها مؤشرا قويا إلى النتائج التي سينتهي عليها الحال غدا صباحا".

ورأى أن هذه النتائج مخيبة للآمال، وقال: "التوقعات كانت تشير إلى حد كبير إلى فوز المحافظين، ولكن بأغلبية بسيطة، ولكن أعتقد أن من أهم أسباب هذه النتيجة، هي أن قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي خيمت بظلالها على الانتخابات بشكل كبير، حتى وإن حاول حزب العمال والحزب القومي الإسكتلندي تسليط الضوء على الخدمات".

وحذّر التكريتي من منسوب الإسلاموفوبيا، وقال: "ينبغي أن نفكر جديا في تداعياتها على الأقلية المسلمة، لا سيما ما يتصل بالإسلاموفوبيا والخطاب الشعبوي، الذي أظن أنه سترتفع وتيرته، وسيزداد منسوبا، وسيتسع من حيث الذين يصدرون هذا الخطاب، والذي سيؤثر على جملة المجتمع البريطاني، لكن هذا قد يحتاج لبعض الوقت كي نحدد التحديات التي نحن بصددها إزاء الحالة الجديدة". 

وأضاف: "من الواضح أن الناخب البريطاني بالمجمل، كانت قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي هي المهيمنة، وكانت الفيصل في الأمر".

ولفت التكريتي الانتباه إلى أن "الحملة الإعلامية الشرسة التي استهدفت حزب العمال جيرمي كوربين، إما من خلال الحملة التي عنوانها معاداة السامية، التي بدأت منذ أكثر من سنة ونصف، وازدادت شراسة وضراوة خلال الأشهر الماضية، بالإضافة إلى عدم وضوح موقف كوربين نفسه من قضية البريكسيت، هذان السببان هما وراء هذه النتائج التي نحن بصددها".

وحول تداعيات هذه النتائج، قال التكريتي: "إذا صحت هذه المؤشرات فبوريس جونسون، فستكون له من الأغلبية ما يسمح له أن يخرج من أوروبا وبشكل يسير"، وفق تعبيره.

وتصدر حزب المحافظين نتائج استطلاعات الرأي؛ إثر إغلاق مكاتب الاقتراع أبوابها اليوم في بريطانيا، وحصل على أغلبية مريحة تمكنه من تنفيذ وعده بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت استطلاعات الرأي فوز حزب المحافظين بـ368 مقعدا من أصل 650 مقعدا هو العدد الإجمالي لعدد مجلس العموم البريطاني.

وحاز حزب العمال وفق استطلاعات الرأي ذاتها على 191 مقعدا، وحصل الحزب الإسكتلندي على 55 مقعدا، والليبراليون الديمقراطيون على 13 مقعدا، وتقاسمت بقية المقاعد الأحزاب الصغرى.

 

يذكر أن نتائج استطلاعات الرأي ليست بأي حال من الأحوال تعبيرا عن النتائج النهائية للانتخابات، لكنها عبارة عن استطلاعات مبنية على اتجاهات التصويت، أما النتائج النهائية فستبدأ بالظهور تباعا حتى صباح الغد.

 

اقرأ أيضا: انتخابات بريطانيا: أغلبية كبيرة للمحافظين وتراجع للعمال

التعليقات (0)

خبر عاجل