اقتصاد عربي

سهم "أرامكو" يهبط في التعاملات المبكرة لجلسة الخميس

 رفينيتيف: سعر سهم أرامكو بلغ 38.7 ريال (10.32 دولار) في مزاد ما قبل فتح السوق- أ ف ب/أرشيفية
رفينيتيف: سعر سهم أرامكو بلغ 38.7 ريال (10.32 دولار) في مزاد ما قبل فتح السوق- أ ف ب/أرشيفية

هبط سهم أرامكو السعودية في بداية التعاملات المبكرة لجلسة اليوم الخميس، بعد أن قفز عشرة بالمئة في مزاد ما قبل فتح السوق اليوم الخميس.

 

وجرى تداول سهم أرامكو عند نحو 37 ريالا بحلول الساعة 0711 بتوقيت غرينتش، نزولا عن  38.7 ريال عند فتح السوق.

 

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن سعر سهم بلغ 38.7 ريال (10.32 دولار) في مزاد ما قبل الافتتاح، ما يشير إلى أن الشركة ستبلغ قيمة سوقية عند تريليوني دولار حين يبدأ التداول على أسهمها اليوم الخميس.


وارتفعت أسهم عملاق النفط المملوك للدولة بالحد الأقصى المسموح به البالغ عشرة بالمئة فوق سعر الطرح العام الأولي في باكورة تداولاتها ببورصة الرياض أمس الأربعاء، لتغلق عند 35.2 ريال ما منح الشركة قيمة سوقية عند نحو 1.88 تريليون دولار، قرب القيمة البالغة تريليوني دولار التي طالما سعى إليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

اقرأ أيضا: هذه تفاصيل أول جلسة لتداول أسهم أرامكو بالسوق السعودي

وأصبحت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) أكبر طرح عام أولي في العالم الأسبوع الماضي عبر جمع 25.6 مليار دولار متفوقة على إدراج بقيمة 25 مليار دولار لشركة التكنولوجيا الصينية علي بابا في 2014.

 

لكن ذلك الرقم يقل بكثير عن الخطة التي أعلنها ولي العهد في 2016 والتي أشارت لجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر إدراجين دولي ومحلي لحصة خمسة بالمئة.

وتسبب اهتمام فاتر من المستثمرين الأجانب في إلغاء أرامكو لجولات ترويجية في نيويورك ولندن، وفي أن تبيع حصة 1.5 بالمئة فقط في الرياض وتعول على مشترين محليين ومن المنطقة.

وبدأ محللون لدى برنستين تغطيتهم للسهم عند تصنيف "أداء أقل من أداء السوق" اليوم الخميس بقيمة تبلغ نحو 1.36 تريليون دولار وفقا لتقديرهم وهو ما يقل عن التقييم الأولي لأرامكو البالغ 1.7 تريليون دولار.

وتقل قيمة شركة الطاقة الأمريكية العملاقة إكسون موبيل عن 300 مليار دولار.

وكتب محللو برنستين "أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية- لكن الحجم ليس كل شيء" مشيرين إلى خطر تباطؤ نمو صافي الدخل إذا ظلت أسعار النفط مستقرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل