صحافة دولية

موقع روسي: هكذا اقتحم الأسد الخليج العربي

أعادت الإمارات علاقتها بنظام الأسد العام الماضي- الرئاسة السورية
أعادت الإمارات علاقتها بنظام الأسد العام الماضي- الرئاسة السورية

نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن قيام مسؤول حكومي سوري بزيارة إلى عمان، التي تعتبر من الدول العربية القليلة التي حافظت على علاقاتها مع سلطات دمشق الرسمية منذ اندلاع الثورة عام 2011.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه في إطار استعادة دمشق لعلاقاتها مع مجموعة من الدول العربية، تجدر الإشارة إلى إمكانية عودة العلاقات بين سوريا والمملكة العربية السعودية.

وأضاف الموقع أن المراقبين العرب أبلغوا عن الرحلة الغامضة التي قامت بها الطائرة التابعة للحكومة السورية في مسقط، حيث حلّقت من دمشق ومرت عبر المجال الجوي لكل من العراق وإيران والإمارات العربية المتحدة.

 

من جهتها، لم تدل دمشق أو سلطنة عمان بأي تصريحات تدحض أو تؤكد هذه الزيارة، ما يفضي إلى أن الزيارة كانت مهمة للغاية لذلك التزم الطرفان الصمت وتكتما عن التفاصيل.

وأشار المراقبون إلى أن الزيارة إلى عمان تمت بعد أيام قليلة من زيارة التي أجراها وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، لإيران.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا يعد تبادل الاتصالات بين دمشق ومسقط بالأمر المفاجئ أو الغريب، لا سيما بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السوري العام الماضي إلى مسقط لتباحث مسألة التسوية السورية.

وذكر الموقع أن الاتصالات بين دمشق ومسقط سبقتها مفاوضات أجراها في موسكو الممثل الخاص لرئيس روسيا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، والسفير العماني في موسكو يوسف بن عيسى الزدجالي. وقد ورد في بيان صادر عن الدبلوماسية الروسية أنه تم تبادل وجهات النظر بشكل شامل حول القضايا الموضوعية المتعلقة بـ "مواصلة تطوير العلاقات الروسية العمانية التقليدية".

ومن جهتها، شددت الوزارة الروسية على أن الطرفين ناقشا الوضع الراهن في الشرق الأوسط مع التركيز على الوضع في سوريا واليمن ومنطقة الخليج العربي، كما أن المحادثات عقدت بناء على طلب رئيس البعثة الدبلوماسية العمانية.

وأفاد الموقع بأن سلطان عمان، قابوس بن سعيد، يُعرف بالالتزام بسياسة صارمة تتمثل في عدم التدخل في النزاعات الإقليمية، مع الحفاظ على علاقات طبيعية مع كل من الأعضاء البارزين في مجلس التعاون الخليجي، وكذلك إيران.

 

وعلى صعيد آخر، زار وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، سوريا في تموز/ يوليو من السنة الجارية، حيث جمعت بينه وبين بشار الأسد محادثات.

وحسب ما أفادت به مجموعة من التقارير، فإن الجانبين ناقشا مسألة العلاقات الثنائية وقضايا الأمن الإقليمي. الى جانب ذلك، تعتبر هذه الزيارة التي يقوم بها أحد كبار ممثلي السلطنة إلى سوريا الثانية من نوعها منذ بداية النزاع المسلح في هذا البلد.   

ونقل الموقع عن رئيس مركز الدراسات الإسلامية في معهد التنمية المبتكرة، وخبير المجلس الروسي للشؤون الخارجية، كيريل سيمينوف، أن سلطنة عمان تعتمد على الحفاظ على سياسة براغماتية تجاه دمشق، ويظهر ذلك في عدم قطعها للعلاقات الدبلوماسية ومحافظتها على الاتصالات مع نظام الأسد. علاوة على ذلك، يرى سيمينوف أن الاتصالات بين الجانبين العثماني والسوري، قد تتعلق بإعادة العلاقات بين الحكومة السورية والمملكة العربية السعودية.

وفي الختام، نوه الموقع بأن الإمارات أعادت فتح سفارتها في دمشق في أواخر العام الماضي، وأعلنت التزامها بتعزيز العلاقات بين البلدين. ومع ذلك، لازالت المملكة العربية السعودية تنظر إلى سياسة الأسد من موقف عدائي، مما قد يشكل عائقا أمام إعادة التأهيل السياسي للحكومة السورية.

 

اقرأ أيضا: نزوح عشرات الآلاف من إدلب نتيجة قصف روسيا ونظام الأسد

التعليقات (0)

خبر عاجل