صحافة دولية

أسلحة جبهة النصرة بسوريا مصدرها البوسنة.. ما علاقة السعودية؟

السلاح صُنع في قرية نوفي ترافنيك البوسنية- CC0
السلاح صُنع في قرية نوفي ترافنيك البوسنية- CC0

كشفت صحيفة " الإندبندنت أونلاين"، عن مصدر أن أسلحة كانت بمخازن لجبهة النصرة بسوريا قادمة من قرية صغيرة بالبوسنة.

وفي المقال الذي كتبه روبرت فيسك بالصحيفة، قال: "لقد كنت دوما مهتما بتتبع آثار السلاح الذي يتم استخدامه في كل الحروب التي شاركت في تغطيتها لمعرفة من أين جاء، ومن هم المشاركون الخفيون في الحرب".

ويضيف فيسك "في سوريا وفي أحد الأقبية في مدينة حلب عثرت على مئات من قذائف الهاون التابعة لجبهة النصرة وكانت أوراق الشحن الخاصة بهذه القذائف موجودة أيضا علاوة على كتيبات شرح الاستخدام".

ويضيف "لقد كان من الواضح أن هذه الأسلحة تستخدم ضد المقاتلين التابعين لبشار الأسد لكن السؤال الذي ألح على ذهني هو: من أرسل هذا السلاح؟".

 

اقرأ أيضا: العثور على إيصالات بآلاف الدولارات بمنزل البغدادي.. لمن؟

ويشير فيسك إلى أن السلاح "صُنع في قرية نوفي ترافنيك البوسنية وهي منطقة أعرفها جيدا من خلال تغطيتي للحرب البوسنية"، مضيفا أنه "ذهب للقاء لفت كرينييتش الذي كان اسمه على الأوراق وعندما التقاه وجده مستعدا للحديث والإجابة عن السؤال الذي كان يدور في ذهنه وهو كيف وصلت هذه الأسلحة إلى سوريا؟".

ويقول فيسك "بينما بدأت الكاميرا تسجل نظر كرينيتش إلى الأوراق التي أحضرتها معي وأشار إلى اسمه قائلا: هذا توقيعي، فقلت: من أرسل هذه الأسلحة؟ فرد قائلا: السعوديون، وزير سعودي و3 من ضباط الجيش".

ويضيف: "بالطبع أنكر السعوديون كل ذلك كما لو كانت الوثائق والقذائف كلها غير موجودة، مؤكدين أنه ليس لهم علاقة بالأمر، لكنني كنت أفكر بشكل مختلف فالقبو كان يحوي قذائف هاون أكثر مما يمتلك الجيش البريطاني قد تم شحنها إلى السعودية ومنها إلى تركيا وبعد ذلك مرت عبر الحدود إلى سوريا حيث وجدتها في حلب".

التعليقات (2)
سعد ابو حوى
السبت، 07-12-2019 11:55 م
ربما تكون للسعودية دور في تسليح جيش الاسلام اما جبهة النصرة فالممول الاساسي هي قطر اشتروا سلاح من ليبيا وارسلوه الى تركيا كذلك في عام 2018 صودرت باخرة محملة بالسلاح في عرض البحر حتى لا تصل للجيش الحر وارسلت الى قطر لا دفاعا"عن ال سعود كلهم خان الشعب السوري من قطر والسعوديه والامارات (خوفا" من انتقال الثورة لبلدانهم )
ماذا
السبت، 07-12-2019 02:12 م
ومتى كان في السعودية عقل يفكر يحكمه؟