سياسة دولية

دورية مشتركة بـ"شرق الفرات".. ومقتل جندي تركي متأثرا بجراحه

قالت وزارة الدفاع التركية إن "قوات البلدين استكملت الدورية السابعة بين مدينتي القامشلي والمالكية"- الأناضول
قالت وزارة الدفاع التركية إن "قوات البلدين استكملت الدورية السابعة بين مدينتي القامشلي والمالكية"- الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع التركية السبت، أنها استكملت تسيير الدورية البرية المشتركة السابعة مع القوات الروسية، في منطقة شرق الفرات بالشمال السوري.


وقالت الوزرة في بيان لها إن "قوات البلدين استكملت الدورية السابعة بين مدينتي القامشلي والمالكية التابعتين للحسكة شمال شرق سوريا، وفق ما هو مخطط"، مشيرة إلى أنه شارك في الدورية 4 مركبات تركية وأخرى روسية، وطائرات دون طيار.


وأكدت أن الدورية جرى تسييرها على عمق 10 كيلومترات من الحدود السورية التركية ومسافة 62 كيلومترا، بدعم جوي من قبل مروحيات، لافتة إلى أن الدورية المشتركة جاءت ضمن الاتفاق التركي الروسي المبرم في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: استكمال دورية مشتركة بين روسيا وتركيا بسوريا.. وقلق أمريكي


يشار إلى أن الجيش التركي أطلق عملية "نبع السلام" بمشاركة الجيش الوطني السوري المعارض، في منطقة شرق نهر الفرات شمال سوريا، لطرد الوحدات الكردية وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وعلق الجيش التركي العملية في 17 من الشهر ذاته، بد الاتفاق مع واشنطن على انسحاب الوحدات الكردية من المنطقة، وأعقبه اتفاق مع روسيا بشأن المنطقة ذاتها.


وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية السبت، أن أحد جنودها الذي أصيب في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خلال مشاركته في عملية "نبع السلام"، قتل متأثرا بجراحه.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن الجندي أصيب بنيران أطلقها مسلحون في منطقة "رأس العين"، وجرى نقله إلى المستشفى، قبل أن يقتل متأثرا بجروحه الجمعة.

 

وفي مدينة تل أبيض، نشرت وزارة الدفاع التركية، مقطع فيديو يظهر أعمال بناء طريق في المدينة السورية، التي جرى السيطرة عليها في إطار عملية "نبع السلام".

 

وقالت الوزارة في تغريدة نشرتها عبر حسابها على "تويتر"، السبت، إنه تم حل مشكلة الطريق التي كان أهالي "تل أبيض" يعانونها مثل المشاكل الأخرى، وتضمن المقطع مشاهد للأعمال التي تقوم بها آليات مرسلة من أنقرة تحت مراقبة الجنود الأتراك.


ويقول أحد سكان "تل أبيض" خلال متابعته الأعمال، "نشكر الحكومة التركية على هذه الجهود، وعلى تحريرنا من منظمة بي كا كا"، مضيفا: "الحمد لله فتحت لنا الطرق (..)، هذا الطريق كنا لا نستطيع السير فيه منذ 4 ـ 5 سنوات، وكنا نمشي مسافة 15 كيلومترا".

 

وتابع: "نشكر الحكومة التركية وجميع إخواننا في تركيا لأنهم خلصونا من هذا الاحتلال.. وكنا ننتظر قدوم تركيا منذ 5 سنوات، وعندما كان الطيب أردوغان يلقي خطابا، نفرح ونقول إن الفرج جاءنا.. والحمد لله تحقق الحلم"، مشيرا إلى أهمية تأمين الكهرباء والمياه والخبز والطرق بشكل تدريجي.

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل