حول العالم

تحذيرات أممية من انخفاض حاد لعدد سكان دول أوروبية

أوروبا- ا ف ب
أوروبا- ا ف ب

حذرت الأمم المتحدة من انخفاض حاد في عدد سكان بعض الدول الأوروبية، وفق ما رصدته، مطلقة تحذيراتها من فقدان بعض الدول ربع سكانها.

 

ورصدت الأمم المتحدة هذا الأمر في جنوب شرق أوروبا، حيث قالت إن الأمر يهدد قدرة دول المنطقة على الحفاظ على الخدمات الاجتماعية الأساسية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن ألانا أرميتاج، مديرة صندوق السكان لشرق أوروبا ووسط آسيا التابع للأمم المتحدة، قولها، إن أحدث الحقائق لدى الأمم المتحدة تشير إلى أن تسعا من الدول العشر الأسرع انخفاضا في عدد السكان، توجد في شرق وجنوب شرق أوروبا.

 

اقرأ أيضا: اختبر معلوماتك عن سكان العالم.. السؤال الخامس سيدهشك (تفاعلي)

وأفادت بأنه من المتوقع أن تفقد بلغاريا ربع عدد سكانها بحلول عام 2050.

 

وأضافت: "سينخفض عدد سكان كل دولة في المنطقة خلال العقود المقبلة، لأن من يهاجرون منها أكثر ممن يهاجرون إليها، وذلك بسبب انخفاض معدل المواليد".

وقالت أرميتاج، إن "أطفالا أقل وهجرة كبيرة إلى الخارج، يعني أن سكان دول جنوب شرق أوروبا يقلون في العدد ويزيدون في العمر، وعلى النقيض من أوروبا الغربية، فإنه لا يسعى أحد للهجرة إليها لسد الثغرة".

وتظهر التنبؤات أنه بدءا من 1995 و2035، ستتضاعف أعداد السكان الذين يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر في معظم تلك الدول، وستبلغ تلك الأعداد ثلاثة أمثال في بعض الدول.

 

اقرأ أيضا: مسح لإبسوس.. سكان العالم لا يعرفون الكثير عن بلدانهم

وقالت أرميتاج إن معظم تلك الدول تواجه بالفعل أزمات حادة في الأيدي العاملة ما يعيق النمو ويضعف أملها في اللحاق بأوروبا الغربية.

وأشارت إلى أنه "مع ذلك، هناك طريق واعد للمضي فيه للتغلب على تلك المشكلات... وضع استراتيجيات تؤدي إلى تعزيز الثروة البشرية وبالتالي تحويل التحديات الحالية إلى فرص".

 
التعليقات (0)

خبر عاجل