حول العالم

تعرف على أكثر النساء إلهاما عربيا لعام 2019 (إنفوغراف)

المهندسة السورية مروة الصابوني رسمت مخططا لإعادة إعمار حي بابا عمرو المنكوب في حمص- صفحتها عبر فيسبوك
المهندسة السورية مروة الصابوني رسمت مخططا لإعادة إعمار حي بابا عمرو المنكوب في حمص- صفحتها عبر فيسبوك

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قائمة مكونة من 100 امرأة، قالت من بينهن 17 عربية، قالت إنهن الأكثر تأثيرا وإلهاما في العام 2019.

 

وتنوعت مجالات عمل النساء اللاتي اخترن في القائمة، برزت بينهن المهندسة السورية مروة الصابوني، التي وضعت مخططا لحيّها المنكوب بابا عمرو في مدينة حمص، يتيح تشارك جميع السوريين بمختلف طوائفهم، في العيش فيه.

 

وكان لافتا أن العديد من الاختيارات كانت لنساء وضعن خطط مستقبلية تصل إلى عام 2030، لحياة أكثر جمالية.

 

نجاة صليبا من لبنان، اختيرت في القائمة نظرا لإجرائها إبحاثا رائدة على مستوى العالم، تهدف إلى الحد من التلوث.

 

فيما اختيرت الحقوقية أحلام خضر من السودان، بعد مطالبتها بحقوق جميع مواطنيها الضحايا الذين سقطوا برصاص قوات الأمن، والذين اختفوا أيضا خلال المظاهرات، إضافة إلى مواطنتها غادة كدودة، التي تسعى إلى تويد كهرباء الطاقة الشمسية في المناطق النائية والفقيرة بالسودان.

 

وبرز في القائمة، المغنية الجزائرية رجاء مزيان التي صدحت بصوتها ضد الفساد، وضد الظلم الاجتماعي وغياب المساواة.

 

ومن ليبيا، اختارت "بي بي سي"، رضا الطبولي، التي تسعى إلى فرض قوانين تساوي الرجل مع المرأة في الحقوق. 

 

المصرية فريدة عثمان دخلت القائمة عبر الرياضة، إذ حققت رقما قياسيا عالميا في السباحة، فيما دخلت اللبنانية آية بدير القائمة، عبر تأسيسها شركة تمكنت من اختراع وحدات إلكترونية ممغنطة تسمح لأي شخص بالبناء والاختراع.

 

من اليمن دخلت القائمة الحقوقية سماح سبيع، التي تقدم الدعم القانوني لأهالي المعتقلين والمختفين قسريا في السجون.

 

وضمت القائمة الفنانة السعودية، منال الضويان، التي عملت طيلة الخمسة عشر سنة الماضية، على رسم أعمال أرشيفية، شاركت ببعضها في معرض ببريطانيا.

 

التونسية هيفاء سديري دخلت القائمة، إذ أطلقت وهي في سن 16 عاما فقط، منصة غير ربحية لرائدي الأعمال المستقبليين؛ حيث يمكن وصلهم بمتبرعين للمساعدة في تمويل مشاريعهم. كما توفر المنصة فرصة الحصول على دورات عبر الإنترنيت في مجالات الإدارة والمحاسبة.

 

ودخلت الكويتية العنود الشارخ القائمة، لمطالبتها المستمرة بإلغاء المادة 153 التي تنادي بإلغاء قانون ما يسمى بـ "جرائم الشرف" في الكويت.

 

وضمت القائمة أيضا، المصرية رنا القليوبي التي تعد رائدة مختصة بالذكاء العاطفي الصناعي، وطورت برنامجا لفهم المشاعر عبر تحليل تعابير الوجه من خلال الكاميرا.

 

إضافة إلى الموريتانية أيساتا لا، التي أنشأت غرفة التجارة للشباب في موريتانيا لدعم رائدات الأعمال الشابات اللاتي يكافحن من أجل الحصول على تمويل لشركاتهن الناشئة.

 

ومن الصومال، اختارت "بي بي سي"، جواهر روبل، وهي أول امراة مسلمة ذات بشرة سوداء وترتدي الحجاب تحكم مباراة في بريطانيا.

 

التعليقات (1)
السيدة نجلاء على محمود
الأحد، 20-10-2019 07:52 م
مع احترامي لمن تم اختيارهن ضمن هذه الفئة فإنني أعتبر السيدة نجلاء على محمود، حرم الرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي، الأجدر بأي جائزة تكريم في هذا الصدد. فهذه السيدة الصامدة صمود الجبال قد فقدت زوجها الرئيس الشهيد وبعده بأسابيع ابنها الشاب الشجاع عبد الله محمد مرسي على أيدي زبانية عسكر كامب ديفيد الخونة في مصر. وقد حرمت من رؤية زوجها الراحل طوال ست سنوات فيما عدا 3 زيارات لم يزد مجموع وقتها عن ساعة من الزمن. ثم إنها رفضت أثناء حكم زوجها لقب "سيدة مصر الأولى" وفضلت عليه لقب خادمة مصر الأولى. ورفضت العيش في القصر الجمهوري رغم أنه حق لكل من فاز بهذا المنصب وفضلت عليه السكن مع زوجها وأسرتها بالإيجار في شقة مستأجرة. ورفضت التمتع بأي ميزة من المزايا، بل عندما سافرت لأداء العمرة مع أسرتها كان ذلك من جيوبهم. وظلت كالجبل الأشم طوال 6 سنوات عقب الانقلاب الفاشي ترفض خيانة العسكر ولا تسلم لهم مقدار أنملة واحدة مثل زوجها البطل. وهي فضلاً عن ذلك متعلمة وكانت تعمل مترجمة في المركز الإسلامي بكاليفورنيا. جزاها الله وجزى أسرتها كل خير على كل ما قدموه وعلى كل ما عانوه أشد المعاناة.