طب وصحة

تركيا تحظر شركات السجائر الإلكترونية وأردوغان يقود حملة ضدها

قال أردوغان اليوم الأحد "دعونا نرمي السجائر ونشرب شاي ريزي"- الأناضول
قال أردوغان اليوم الأحد "دعونا نرمي السجائر ونشرب شاي ريزي"- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إنه لن يسمح أبدا لشركات السجائر الإلكترونية بتصنيع منتجاتها في تركيا، وحث الأتراك على شرب الشاي بدلا من ذلك.

وأضاف، متحدثا في مؤتمر لمناهضة التدخين في اسطنبول، أنه أمر وزير التجارة بعدم السماح "أبدا" بإنتاج السجائر الإلكترونية في تركيا وقال إن شركات التبغ تزداد ثراء "من خلال تسميم" الناس.

وتابع قائلا "طلبوا منا مكانا وتصريحا لإنتاج هذه (السجائر الإلكترونية). لم نمنحهم ولن نفعل" دون أن يذكر اسم الشركة أو الشركات التي يشير لها.

وتابع "إنهم يريدون الاستثمار في تركيا ... اذهبوا واستثمروا في مكان آخر".

وتفيد بيانات منظمة الصحة العالمية أن نحو 27 في المئة من إجمالي سكان تركيا الذين تزيد أعمارهم على 15 عاما يدخنون السجائر في عام 2016 بانخفاض من نحو 31 في المئة في 2010، ويمثل الذكور غالبية المدخنين.

 

اقرأ أيضا: هل السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين غير ضارة فعلا؟

ومع أن التدخين غير محظور قانونا في تركيا، فإن شراء أو توزيع السجائر الإلكترونية يعد مخالفا للقانون. ومع ذلك يشتري كثيرون السجائر الإلكترونية من موزعيها عبر الإنترنت.

وقال أردوغان اليوم الأحد "دعونا نرمي السجائر ونشرب شاي ريزي" في إشارة إلى الشاي المنتج بمسقط رأسه في منطقة البحر الأسود.

وأضاف: "أنا لا أقدم مقترحات كثيرة، لكن كرئيس أقول لأولئك الذين أحبهم إن هذا حرام".

والسجائر الإلكترونية، التي ينظر لها على نطاق واسع كبديل أكثر أمانا لتدخين التبغ، ليس لها، إلى حد كبير، قواعد لتنظيم استخدامها.

ومع ذلك حظرت دول عديدة في الآونة الأخيرة، بينها أستراليا والبرازيل والهند واليابان، جوانب من سوق السجائر الإلكترونية أو فرضت عليها قيودا، في حين أعلنت الولايات المتحدة خططا لحظر بيع السجائر الإلكترونية ذات النكهات.

التعليقات (3)
نور الدين كنعان
الأربعاء، 12-08-2020 08:06 م
رقم تالفون لازم
إبراهيم عمار الرحماني
الإثنين، 21-10-2019 06:02 ص
حفظ الله الرئيس المسلم(رجب الطيب اردوغان ) ووفقه لكل ما يحبه ويرضاه . أما الحكام العرب ومن يعبدهم من شعوبهم من دون الله فعليهم لعنة الله .
عمر
الأحد، 20-10-2019 07:59 م
وين الحاكم العربي أو المسلم الذي ينظر الى شعبه بعين الرحمة ويوجهه وينصحه ويشجعه على ترك الكل الموبقات ..العرب والمسلمون سوق خصبة وغير محدودة لغناء ورفاهية الآخرين كل شاب تلاقيه شايل كمية تبن سم ملفوفة في ورق أو قنينة زيوت سم وفبه ناس بتستعمل الخراطيم بمعسل سم ..ناهيك عن المعصورات من جعة بيرة وخمرة وويسكي والمصيبة بعض المعتوهين يقبلون على الحرام بالبسملة وبعض المعتوهين مسميين القنينة أو القطعة أو الوحدة باسم الكعبة ويقول أحدهم اعطيني كعبة كذا أو كذا أو شربت كعبة كذا ..دول مش أنعام صم بكم عمي...