سياسة دولية

نتنياهو يندد بالعملية التركية في سوريا و"جاهز للمساعدة"

نتنياهو وشخصيات سياسية إسرائيلية هاجموا الهملية العكسرية التركية وأعلنوا تضامنهم مع المقاتلين الأكراد- جيتي
نتنياهو وشخصيات سياسية إسرائيلية هاجموا الهملية العكسرية التركية وأعلنوا تضامنهم مع المقاتلين الأكراد- جيتي

شنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس هجوما على تركيا على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة الأربعاء ضد وحدات "حماية الشعب الكردية" وتنظيم الدولة شمال سوريا.


وفي تغريدة على حسابه في تويتر، قال نتنياهو إن "إسرائيل تندد بقوة بالغزو التركي للمناطق الكردية في سوريا وتحذر من ضلوع تركيا ووكلائها في تطهير عرقي للأكراد"، وفق تعبيره.


وأضاف: إسرائيل مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية للشعب الكردي المغوار".

 

وفي وقت سابق، وجهت وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة عضو الكنيست المتطرفة، أيليت شاكيد، انتقادات للعملية التركية، وكتبت على صفحتها في"فيسبوك" أن "ذاكرتنا القومية تلزمنا برفض العنف الموجه ضد شعب، كذلك العنف التركي الموجه ضد الشعب الكردي شمال سوريا".


وزعمت أنه "من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة، إقامة دولة كردية في المنطقة، من أجل الأمن والاستقرار".


وحثت الغرب على "الوقوف بجانب" الأكراد، وقالت: "هم أكبر شعب في العالم لا يمتلك دولة، شعب عريق، يرتبط تاريخيا بعلاقة خاصة مع اليهود، إنهم يستحقون دولة"، وفق تعبيرها.


وأضافت: "الأكراد بشكل عام، وخاصة أولئك الذين يسكنون في تركيا وشمال سوريا، هم العامل الأكثر تقدما والأكثر غربية في المنطقة".


من جهته، اعتبر عضو الكنيست "تسفي هاوزر"، عن حزب "أزرق أبيض"، أن "إسرائيل، بصفتها دولة قومية لأقلية إثنية في الشرق الأوسط، لا تستطيع إغماض عينيها عن معاناة الكرد في المنطقة"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وزعم هاوزر أن "قتل الأكراد وترحيلهم، سيؤدي إلى موجة من اللاجئين، وتغيير التركيبة السكانية، وتكثيف عدم الاستقرار، حتى من منظور إسرائيل"، مطالبا حكومة الاحتلال "باستيعاب القواعد الجديدة للعبة في المنطقة، في ما يتعلق بجميع التحديات".


أما الوزير الأسبق جدعون ساعر، وهو من أقطاب حزب "الليكود"، فال إنه "يجب على إسرائيل أن تسمع صوتا واضحا ضد المس بالكرد في شمال سوريا وعرض تقديم المساعدة الإنسانية".

 

التعليقات (7)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 11-10-2019 05:28 ص
يا امازيغي يا ريت ترى في قوة و شهامة اردوغان و كيف جعل جيش بلاده يقوم بدره بعدما حيده عن السياسة و يا ريت تتوقف عن تمجيد قايد صالح في تعليقاتك و نعم العرب و الفرس و اليهود اتقفو ضد الاتراك ، تركيا سوف تواصل العملية العسكرية الى غاية تحقيق اهدافها
محمد يعقوب
الجمعة، 11-10-2019 12:46 ص
نتنياهو قاتل مئات ألآلاف من الفلسطينيين والعرب يندد بقوة فيما أطلق عليه ألغزو التركى لمنطقة ألأكراد في سورية. لحقته وزيرة سابقة إيليت شاكيد ففي التنديد. قال نتنياهو إن من مصلحة أميركا قيام دولة كردية في المنطقة. نتنياهو يؤيد إقامة دولة كردية حتى يعطى الشرعية لما أقامه في فلسطين، دولة يهودية عنصرية. طبعا السيسى لا يستطيع إلا تأييد سيده نتنياهو ويهاجم قيام تركيا بإبعاد ألأذى عن حدودها.
Sawed
الخميس، 10-10-2019 08:03 م
لقد احتللتم فلسطين وطردتم ايها النتن الشعب الفلسطيني من ارضه وذبحتموه في دير ياسين ودير قاسم وتل الزعتر وغزة وفي سجونكم الآلاف من الأسرى وتحاصرون مليونين انسان في غزة واحتجزتم رفات الشهداء في مقابر الأرقام وشردتم الشعب في العالم مقابل استدعاء شذاذ الافاق من كل العالم ولكن لاتنسوا ان من حرر فلسطين والقدس هو البطل صلاح الدين المسلم من اصل كردي احذروا ايها النازيين الجدد قتلة الأنبياء ولا تلعبوا في المنطقة
غدر ايهود
الخميس، 10-10-2019 04:39 م
القرد الصهيوني يسهل دما بعد انهيار الحلم الصهيوني في مشروع الحزام الارهابي المشكل من مرتزقة من الماركسيين وتخلي ترامب عنهم بعد ان اكتشف غدرهم به وتأجيج الاعلام والدولة العميقة ضده في محاولة لعزلة وسجنه رغم كل ماصنعه لهم الا ان طبيعة الغدر في اليهود هي الغالبة. اخيرا اكتشف ترامب ان المواطن الامريكي يدفع ماله ودمه لكي يستمتع اليهودي ويعيش في امن وامان ويسرق ثروات واراضي الشعوب من حوله
مصري
الخميس، 10-10-2019 04:18 م
نتن و لابد من صعود رائحته في كل مناسبة ، مع ان اسرائيل لا تستريح لحظة من ضرب و قصف دمشق بطائراتها و تعلن عن ذلك بكل وضوح ؟؟؟؟؟؟!!!! مع الفرق الشاسع و الكبير بين تركيا و عملياتها في سوريا و اسرائيل المحتلة العنصرية العدوانية و ممارستها الارهابية في الاراضي المحتلة و في غزة و في لبنان و سوريا بما فيها الجولان المحتل .