ملفات وتقارير

الرزاز يعتذر للمعلمين.. وترقب بالأردن لموقف النقابة (شاهد)

الرزاز عبر عن أسفه لما تعرض له المعلمون من إهانة لكرامتهم- جيتي
الرزاز عبر عن أسفه لما تعرض له المعلمون من إهانة لكرامتهم- جيتي

قال رئيس الحكومة الأردنية، عمر الرزاز، إن حكومته "تأسف لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين، وتلتزم باستكمال التحقيق بحوادث الاعتداء عليهم، والأخذ بنتائجه" .

وردت نقابة المعلمين على رسالة الرزاز، من خلال المتحدث الإعلامي باسمها نور الدين نديم بالقول: "إن النقابة تثمن وتقدر الاعتذار الواضح من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ورسالة الرئيس وصلتنا، وهذه الخطوة ايجابية وتسهم في فكفكة وحل الازمة بين المعلمين والحكومة، رغم تأخرها".

وقال نديم: "الان ننتقل الى الخطوة التالية وهي تحقيق مطالب المعلمين المهنية والعمالية التي خرجوا بالاضراب من أجلها، ونأمل كل خير".

وجاءت تصريحات الرزاز قبل ساعات من اجتماع مجلس نقابة المعلمين للإعلان عن موقف النقابة ومطالبها، التي ترتكز على مطلبين رئيسيين، هما الاعتذار عن ما وقع للمعلمين من حوادث ضرب واعتقال وإهانة، إلى جانب المطالبة بعلاوة 50 بالمئة.

وفي وقت لاحق السبت، أعلنت نقابة المعلمين تأجيل مؤتمرها الصحفي حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، فيما أعلنت الحكومة عن جولة جديدة من الحوار خلال الساعات القادمة.

 

وأثناء انعقاد الاجتماع، تجمع العشرات أمام مقر النقابة، ترقبا لنتائج جولة الحوار، وسط أنباء عن "أجواء إيجابية".

 

 

 

وكان الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين، نور الدين نديم، قد قال الخميس، إن نقابة المعلمين استجابت لقرار المحكمة الادارية العليا بفك الإضراب ، وبذلك تكون النقابة قد انتهت من هذا الملف .

وبين نديم أن النقابة تعطي الحكومة فرصة اخرى حتى مساء السبت القادم ، إذا لم تستجب لمطالب المعلمين، فإنها ستعلن عن إضراب جديد يبدأ يوم الاحد المقبل.

وكانت مواقع محلية أردنية تحدثت عن مفاوضات وواساطات بين النقابة والحكومة، بغية تجاوز الأزمة، على أن يكون أولها تقديم الرزاز اعتذارا للنقابة والمعلمين وهو ما تم اليوم.

وزاد بالقول :" كما قلنا من قبل ونؤكد، كرامة المعلّم من كرامتنا، وهيبته من هيبتنا ولا نقبل الإساءة للمعلّم والتقليل من احترامه بأي شكل من الأشكال. وتأسف الحكومة لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين" .

وفي وقت لاحق، السبت، أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن الحكومة تبذل كل جهد ممكن لإنهاء أزمة المعلّمين وضمان عودة الطلبة إلى صفوفهم، والمعلمين لأداء رسالتهم.

ولفتت غنيمات إلى أن الجولة  الأولى من الحوار بين الحكومة والنقابة لهذا اليوم انتهت، وستبدأ جولة أخرى من الحوار خلال ساعات؛ مشيرة إلى أن جهودا حثيثة تبذل من أجل الوصول إلى توافق خلال الساعات المقبلة.

ومن شأن رسالة واعتذار الرزاز، الدفع بالأزمة بين النقابة والحكومة لحالة من الفكفكة، في الوقت الذي يترقب فيه الجميع موقف النقابة المرتقب صدوره في أي وقت .

 

وتاليا نص رسالته التي أرسلها عبر صفحته الرسمية في فيسبوك: 

 

زملائي المعلمين وزميلاتي المعلمات،

في يومكم هذا، يوم المعلّم، أخاطب فيكم القلب النابض بحبّه لمهنة التعليم، المؤمن برسالتها، الحريص على ألقها ورفعتها. وأخاطب فيكم العقل المُتّقد والشغوف بتخصّصه، أكان في التربية أو اللغات أو الآداب أو العلوم أو الرياضة والفنون. أخاطب فيكم حملة الرسالة المصممين بأننا سنصنع غداً يفوق اليوم وسنخرّج جيلاً مؤمناً واعياً منتجاً ومبدعاً.

تمسكون الطبشورة بيد والجمر بيد أخرى، صابرين على أوضاع معيشية صعبة وبيئة صفيّة بعيدة عن الطموح، تطمحون إلى غدٍ أفضل، وهذا طموح مشروع، بل واجب. وإيصال صوتكم واجب، والتحاور حول سبل تحقيق الآمال واجب. وواجب وزارة التربية والتعليم والحكومة الانخراط بهذا الحوار والتوصّل إلى ما هو في مصلحة المعلم ومصلحة الطالب ومصلحة الوطن.

لا رفعة للتعليم في الأردن بدون المعلّم، وأن قضايا المعلّم المعيشية، وهمومه في الغرفة الصفيّة تؤرّقه وتؤرّقنا. وإنني لأتشرّف بأنني بدأت معكم وبرفقتكم بتذليلها واحدة بعد الأخرى عندما استلمت حقيبة التربية والتعليم، والمسيرة مستمرّة، ولكن المشوار ليس بقصير، والرحلة فيها الكثير من التحديات التي سنتجاوزها معاً لأنها تحديات لنا نعمل على تذليلها معكم.

ندعوكم معلمينا أن تصغوا لقلوبكم وعقولكم ولرسالة التعليم المقدّسة. فلقب "المعلّم" لا يمكن أن ينفصل عن الممارسة، فالممارسة والعطاء في الغرفة الصفّية هي جوهر الرسالة.

زملائي، زميلاتي،

كما قلنا من قبل ونؤكد، كرامة المعلّم من كرامتنا، وهيبته من هيبتنا ولا نقبل الإساءة للمعلّم والتقليل من احترامه بأي شكل من الأشكال. وتأسف الحكومة لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين، وتلتزم باستكمال التحقيق والأخذ بنتائجه وننتظر نتائج تقرير التحقق من المركز الوطني لحقوق الإنسان لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

نحن حريصون على عودة المعلم إلى محرابه، غرفة الصف مرفوع الرأس، حاملا رسالته، رسالة النور، والتي طال انتظار أبنائكم لها لتحقيق الفريضة الواجبة علينا جميعا تجاه الجيل، ونحن واثقون من التزامكم بها وحرصكم عليها.

والله ولي التوفيق وكل عام وأنتم بخير

عمر الرزّاز

 

 

 

 

 

 

ونحن حريصون على عدم ارسال الطلاب الى المدارس حتى يتحقق مطلب المعلمين #مع_المعلم

 

 

معالي رئيس الوزراء .. هذا الكلام نثمنه ونقدره كثيرا لكن ماذا بشأن معلمات تم تحويلهن للقضاء ولجان التحقيق؟؟

 

 

معالي رئيس الوزراء .. هذا الكلام نثمنه ونقدره كثيرا لكن ماذا بشأن معلمات تم تحويلهن للقضاء ولجان التحقيق؟؟

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)