سياسة عربية

السيسي يحمل ثورة يناير مسؤولية ضعف مصر بملف سد النهضة

نظام السيسي فشل بجولات المباحثات لجر إثيوبيا للاتفاق المرضي للقاهرة- ارشيفية
نظام السيسي فشل بجولات المباحثات لجر إثيوبيا للاتفاق المرضي للقاهرة- ارشيفية

صرح رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، الخميس، بأن مصر في مستوى الفقر المائي، وأنها لن تسمح ببناء سد النهضة في أثيوبيا على حساب مصر.

وشدد خلال حوار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع عدد من الشخصيات الأمريكية أنه "لن يتم تشغيل السد بفرض الأمر الواقع، لأننا ليس لدينا مصدرا آخر للمياه سوى نهر النيل" وفق ما ذكرته صحف مصرية محلية.

 

وأكد أن أي دولة لا يمكن أن تتعرض لمخاطر مثل المخاطر المرتبطة بنقص المياه، إلا إذا كانت في حالة ضعف، مستشهدا بالعراق الذي كان يصله نحو 100 مليار متر مكعب من المياه، بينما لا يصله حاليا أكثر من 30 مليار متر مكعب سنويا.

واعتبر أن الدولة المصرية ونتيجة لأحداث 2011 واجهت تحدي إقامة مشروع سد النهضة الذي يؤثر عليها وهلى أبنائها، وأنه كان من المفترض أن يتم إطلاق مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لو كانت الدولة المصرية متواجدة في ذلك التوقيت.

وأضاف: "عندما ضعفت الدولة المصرية كان هناك ثمن دفعه المصريون وستدفعه الأجيال القادمة"، وقال: "نحن لسنا ضد التنمية وبناء السدود لكننا نرغب بالعيش".

وقال إنه "يجب الحفاظ علي حصة مصر من المياه، وقد اتفقنا مع الجانب الإثيوبي في 2011 خلال الاتفاق الإطاري على أسلوب ملء خزان سد النهضة، لكن للأسف لم تستطع اللجان الفنية حتى الآن الوصول إلى اتفاق في هذا الأمر".

وأشار إلى أن 95 في المئة من مساحة مصر صحراء، وأن أي إضرار بالمياه سيكون له تأثير مدمر على المصريين، مضيفا: "نحن مسؤولون عن أمن مواطنينا".


وأكمل حديثه: "مصر دائما تتبنى سياسة تتسم بالحوار، وبدأنا نصعد دبلوماسيا، لكي ننقل المشكلة من مستوي ثنائي وثلاثي حتى نصل إلى مجال طرح أكبر".

 

اقرأ أيضا: هل تستغل إثيوبيا الاحتجاجات داخل مصر للانتهاء من سد النهضة؟

 

التعليقات (1)
كمال
الخميس، 26-09-2019 05:29 م
النيل الذي صمد بتغير الحضارات والدول وكتبت حوله الروايات والقصص والأساطير وشربت من مائه الأرض والنباتات والبشر ومصدر رزق من سكنوا تلك البقاع لآلاف السنين ..تيجي انت يا معفن وتمضي على جفافه وهلاك الزراعة والبشر في مصر يا مخبول علما ات الماء هو سبب نزاعات المستقبل ..لما انت يا جاهل تفرط في ثروات مصر حتحميها وتدافع عنها من ايه يا معتوه... مفرط في النيل ومسكت الناس بالضبعة يا ضبع ..واللوم كله مش عليك لأن أي لص بيتحين الفرص اللوم وكل اللوم على شعب مصر ونخبة مصر وجيش مصر...

خبر عاجل