قضايا وآراء

مؤتمر الإخوان الأخير.. صرخة للعالم "أنا مازلت حيا"

فدوى محمد
1300x600
1300x600
تابعت عن كثب مؤتمر الإخوان الذي انعقد يومي 14 و15 أيلول/ سبتمبر 2019 بمدينة إسطنبول بتركيا. ورغم علمي بأن المؤتمر لن يأتي بجديد، من خلال ما عرض في برنامج المؤتمر ودعايته سابقا، إلا أني كنت على أمل أن أجد في المؤتمر ما تهدأ به القلوب الحيارى والعقول المتسائلة..

أجبرت نفسي على المتابعة لكل فاعليات المؤتمر، لعل وعسى تُخْرج الجماعة من جعبتها رؤى مستقبلية للوضع الراهن، أو حلولا ومقترحات أو آليات عمل جديدة للإصلاح، أو ربما تكشف الجماعة عن استراتيجيتها المستقبلية أو حتى الحالية لما تمر به المنطقة من أزمات، أو لعلنا نسمع تصريحا أو كشفا خطيرا ستدلي به الجماعة العريقة لأعضائها وللعالم.. ولكن للأسف خاب ظني وخرجت خالية الوفاض من هذا كله.

فالمؤتمر (كما ذكرت) لم يكن للمراجعات أو للنقد، أو حتى لوضع استراتيجيات أو تحديد مسارات أو غير ذلك، وإنما جاء لتأكيد المؤكد لدى الجماعة وتثبيت القديم الحديث من أفكارها، أو على الاقل أفكار الجناح المحافظ منها، وتثبيت الثوابت في رؤية جماعة الإخوان ورسالتها.

ورغم ما أصابني من خيبة أمل، إلا أني أرى في المؤتمر عدة أهداف أُنْجزت؛ ومرامٍ ومساعٍ للجماعة تمت من وراء هذا المؤتمر، سأذكر بعضها:

المؤتمر جاء لتحسين صورة الجماعة التي شُوهت بفعل أعدائها والكارهين لها، وكثير من محبيها أيضا؛ عندما خرجوا وتحدثوا عن ما هو مسكوت عنه ومستور.. فكان يجب على الجماعة أن تُذكّر أعضائها ومحبيها بالأيام الخوالي، وما كانت عليه، وما فعلت للإسلام والمسلمين في أيام عزها، على سبيل المثال في فلسطين، ومقاومة الاحتلال في مصر، وغيرها من البلاد الإسلامية والعربية، والحفاظ على الهوية الإسلامية وإعادة صياغتها للحفاظ على كينونتها الوسطية، ونشر هذه الرؤية للعالم كله، وتصحيح مفاهيم وبناء أخرى... وكل ذلك وغيره من فضائل جماعة الإخوان على مر تاريخها لا ينكره منصف ولا يكذبه مبصر.

فاستضافة المؤتمر لأعضاء الجماعة ومراقبيها من عدة دول هي رسالة موجهة للغرب؛ مفادها: نحن جماعة متجذرة في العالم العربي والإسلامي، لنا تاريخ وأمجاد في كل بلد إسلامي، فانتبهوا أيها السادة "وشوفوا انتو بتكلموا مين"..

وأرى أن المؤتمر جاء إنعاشا لقلب الجماعة الذي كاد أن يتوقف مع انفضاض كثير من أعضائها عنها داخليا وخارجيا، بسبب الاختلافات الفكرية في بعض مبادئ الجماعة وأفكارها، ومع الهزات العنيفة التي تعاني منها الجماعة داخليا، مع انحدار في مستوى الثقة في القيادة، والذي أظنه قاصنما إن لم تتم إعادة بناء هذه الثقة واسترجاعها من جديد.

ومن تقييمي للمؤتمر أنه نجح في كثير من أهدافه التي أرادها، ولكنه فشل في تلبية تطلعات وآمال محبي الجماعة. ولعل هذا يكون هو البداية لاستعادة جماعة الإخوان لأنفاسها المتقطعة والمتهالكة من جراء ما لاقته في الفترة الأخيرة من هزات مزلزلة، خارجيا وداخليا.

وحتى أكون منصفة، فانعقاد هذا المؤتمر جاء كخطوة ضرورية لإثبات الوجود وترسيخ الكيان والبنيان، ودحض الإدعاءات والرسائل المتواترة بأن جماعة الإخوان قد هلكت وهلك من فيها، وأصبحت ذكرى في الزمن الغابر.. فهذا ما يروجه الإعلام المصري ليل نهار، ويُردد على مسامع المحبين والكارهين للجماعة، حتى كادت أن تترسخ عند معظمهم هذه القناعة.

ولكن هل يكفي إثبات الوجود فقط في مثل هذه الظروف المفصلية التي تمر بها الأمة؟! هل يكفي ما يردده كثير من أعضائها أن أهم إنجاز للجماعة أنها ما زالت باقية حتى الآن رغم التحديات التي تواجهها؟! نعم هذا جيد، ولكن لا يكفي المتطلبات الجسام التي على عاتق هذه الجماعة الضخمة. قد يكون ظهور الجماعة وقادتها بهذه الصورة السلبية مؤخرا في أعين محبيها ومؤيديها له أثر عكسي على الفكرة الوسطية لجماعة الإخوان، وقد تكون هذه الصورة السلبية المتداولة عن الجماعة وقيادتها ضررها أكبر من نفعها.

قد يكون وجود جماعة الإخوان المسلمين، كاسم له تاريخ عريق كجسد هامد غير مفعّل؛ ليس له أي تأثير في قضايا مصيرية تمر بها الأمة الآن، مثل صفقة القرن على سبيل المثال، أو عدم تحركها بشكل يليق بها ككيان عالمي، يسيء إليها وإلى تاريخها.

وفي الختام، أقول لا يكفي إثبات الوجود فقط، بل يجب أن تتبعه فاعليات أخرى تلبي طموح وآمال محبي هذه الجماعة العريقة.. لا يكفي أن تتنفس فقط ليقال إنك حي، ولا ينبغي أن نقول لمن يعيش على أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة الإعاشة أنه حي!! بل يجب أن يحيا فعليا ويفعل مثل ما يفعله الأحياء.
التعليقات (2)
adem
الثلاثاء، 17-09-2019 08:48 م
نعم يا عباقرة !!!!! بينما معظم القيادة بين شهيد و مسجون و مطارد و مهاجر بينما أكثر من 50 ألف من خيرة أبنائها و بناتها في السجون و الويلات تجدون الوقت للتفلسف !!!!! والطعن !!!!! في وسط العاصفة و المحنة !!!!! عيب كبير و تفكير ضئيل ، ألم تجدوا إلى من توجهوا سهامكم غير أولائك الأحرار الأبطال الصامدين . يا عباقرة السّاحة خالية لكم بينما الأسود في الأسر تفضّلوا خلّصوا مصر و الأمة مما هي فيه و سيذكركم التاريخ سترفع لكم القبّعات و سنشهد لكم عند رب العالمين ، ما شاء اللّه عندكم من الرّجال و الأفكار و الحنكة ما تستطيعون به تحقيق ذلك انطلقوا على بركة الله !!!!!.
مصري جدا
الثلاثاء، 17-09-2019 02:26 م
أداء الجماعة هو انعكاس لطبيعة قيادتها التي شاخت عمرا وفكرا وتخطيطا وتنفيذا ،،، وأن كانت شيخوخة العمر ليست بمعطلة ،، فها هو الأستاذ عاكف رحمه الله ،، مع كبر سنه انتقل بالجماعة من مرحلة علنية الدعوة وسرية التنظيم إلى علنية الدعوة والتنظيم ،، وانتقل بالإخوان من الأماكن المغلقة إلى الشوارع والميادين في فاعليات الإصلاح التي شغلت شوارع مصر في العام 2004 وما بعده ،،، بقايا القيادات الحالية يجتهدون وفقا لامكاناتهم ،، ووفق قدرتهم على إدارة الصراع والأحداث والموارد ،، وهي قدرات محدودة نظرا لطبيعة الأشخاص الموجودة ،،، وهذا أقصى ما يستطيعون ،، اعادة تدوير الخكاب دون جديد لتصل الرسالة لأنفسهم أولا انهم يعملون ،، ولقواعدهم ثانيا أنهم صامدون ،، ولخصومهم ثالثا أنهم موجودون،،، وهذا كل ما يستطيعون ،،، لكن سرعة الأحداث تقول أنهم غائبون وغير فاعلون ،،، حفظ الله الاخوان ،،،

خبر عاجل