حول العالم

عاصفة استوائية بالبهاما بعد أضرار مروّعة خلفها "دوريان"

بدأت العاصفة أومبرتو تبتعد مساء السبت عن أباكو ويتوقع أن تشتد في الساعات المقبلة- جيتي
بدأت العاصفة أومبرتو تبتعد مساء السبت عن أباكو ويتوقع أن تشتد في الساعات المقبلة- جيتي

ذكر المرصد الوطني الأمريكي للأعاصير الأحد، أن عاصفة استوائية جديدة ضربت شمال البهاما، بعد أقل من أسبوعين على مرور الإعصار دوريان.


ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأضرار الجسيمة التي خلفها الإعصار بـ"المروعة"، بعدما سقط 52 قتيلا على الأقل في الأرخبيل منذ نحو أسبوعين.


وبدأت العاصفة أومبرتو تبتعد مساء السبت عن أباكو، ويتوقع أن تشتد في الساعات المقبلة، لكنها لن تضرب فلوريدا، بل ستبقى في عرض البحر.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا على موعد مع الشتاء "الأقسى منذ 30 عاما"


وقال المركز الوطني للأعاصير إنه "لا يتوقع ارتفاعا مفاجئا في مستوى المياه في شمال غربي البهاما"، في نبأ سار لسكان أباكو وغراند بهاما الذين دمرت منازلهم عند مرور الإعصار دوريان مع رياح تبلغ سرعتها 295 كيلومترا في الساعة، لكنه يتوقع هطول بين خمسة وعشرة سنتيمترات من الأمطار.


وقال شافون بونيمي خبير الأرصاد الجوية في غراند بهاما لصحيفة "ناساو غارديان": "أعرف أنه أمر لا يرغب الناس في أباكو وغراند بهاما سماعه، لكن العاصفة ستجلب أمطارا غزيرة على جزر البهاما"، مضيفا أنه "لذلك علينا الاستعداد" لمواجهة ذلك.


من جهة أخرى، كتب غوتيريش الذي يقوم بزيارة للأرخبيل، في تغريدة على "تويتر" إنه تأثر بمشهد الأضرار التي شاهدها في جزيرة أباكو، وقال إن "حجم الدمار مروع"، مضيفا أن "الإعصار دوريان ليس من الدرجة الخامسة بل من درجة الجحيم"، مؤكدا أنه "حان الوقت لنستيقظ ونتخذ إجراءات عاجلة من أجل المناخ".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل