صحافة دولية

فيسك: معاناة العالم مع إدارة ترامب مستمرة رغم إقالة بولتون

"بولتون أراد جر الولايات المتحدة إلى حرب مع إيران"- جيتي
"بولتون أراد جر الولايات المتحدة إلى حرب مع إيران"- جيتي

في مقال نشره موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية، قال الكاتب والصحفي "روبرت فيسك" إن إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أسعدت إيران، "لكن العالم مستمر في معاناته تحت إدارة دونالد ترامب وأصدقائه الطغاة شديدي الهشاشة".

ووصف "فيسك" طريقة إقالة ترامب لبولتون بأنها "اغتيال سياسي"، ورغم سعادة طهران بالخطوة إلا أنها أصدرت "أكثر التعليقات تعقلا" بحسبه.

وكانت إيران قد علقت بالقول إنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، رغم أن بولتون كان يدفع نحو حرب على البلاد.

وأضاف فيسك: "هذا النمط من الاغتيالات مشابه لعمليات الاغتيال إبان حكم الملك ريتشارد الثالث-أحد ملوك إنجلترا وإيرلندا في القرن الخامس عشر، حيث كان يتم خنق الضحايا أو طعنهم كما يحدث الآن باستخدام التعليقات على موقع تويتر، وهذا ما أصبح أمرا معتادا إلى حد سخيف".

اقرأ أيضا: إنترسيبت: جون بولتون حاول جر أمريكا إلى الحرب وفشل

وتابع أن الملايين حول العالم يدفعون ثمن سياسات ترامب وأصدقائه الطغاة في مختلف بقاع العالم، مشيرا إلى أن "هذا هو ما يحدث عندما يتولى المجانين سدة الحكم في الدول الديمقراطية".

ولفت فيسك إلى استخدام بريطانيا وروسيا مصطلح "رجل أوروبا مريض"، خلال الحرب العالمية الأولى، لوصف الامبراطورية العثمانية.

وقال: "والآن لدينا رجل مريض آخر في أوروبا وآخر في أمريكا".

وأضاف: "هكذا تتفكك الامبراطوريات، عندما يمارس الحكام أوهام عظمتهم على نمط الخلفاء، متجاهلين الضغوط النفسية التي لا يمكن تجنبها ولا يلتفتون إلى سلوكياتهم المندفعة، ويولون ظهورهم للفقراء".

التعليقات (0)

خبر عاجل