سياسة دولية

خبير روسي: لهذا ترفض موسكو وصف الصين بالأخ الأكبر لها

أشار الخبير الروسي إلى أن هناك تفوقا لموسكو في بعض المجالات مثل العسكرية وتحديدا الأسلحة النووية- جيتي
أشار الخبير الروسي إلى أن هناك تفوقا لموسكو في بعض المجالات مثل العسكرية وتحديدا الأسلحة النووية- جيتي

تحدث خبير روسي، عن أسباب رفض وزير الخارجية سيرغي لافروف الأسبوع الماضي، وصف الصين بأنها الأخ الأكبر لروسيا.


وقال الخبير الروسي ألكسندر لوكين للصحفيين على هامش منتدى الحضارات الدولي، إن "العلاقات بين البلدين متساوية، ولا توجد هناك أي أدلة على فرض الصين قراراتها على روسيا"، مضيفا أن "كل شيء يتوقف على كيفية تقييم الوضع الحالي".


وتابع لوكين: "من الطبيعي أن الاقتصاد الصيني أكبر من الاقتصاد الروسي بـ8 أضعاف" لكنّ "المساواة بين البلدين لا يحددها من هو الأكبر ومن يفرض إرادته (..)، لا يتوقف على حقيقة ما إذا كانت تعاني من ذلك أم لا".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: أمريكا تبدأ سباق تسلح جديد.. ومخاوف روسية صينية


واستشهد بالعلاقة بين كندا وأمريكا قائلا: "هل تعاني كندا من أن الاقتصاد الأمريكي أكبر من اقتصادها؟ لا أعتقد (..)، على الأقل لا يتحدثون عنه، ربما لأن الولايات المتحدة لا تفرض قراراتها عليها"، مؤكدا أنه "لا توجد هناك أي أدلة على أن الصين تفرض قراراتها على روسيا باستخدام قوتها الاقتصادية".


ورأى لوكين أن "لافروف على حق، فالعلاقات بين الصين وروسيا متساوية"، مشيرا إلى أن هناك تفوقا لروسيا في بعض المجالات مثل العسكرية وتحديدا الأسلحة النووية وبعض التكنولوجيات الخاصة بالطاقة النووية والأسلحة (..)، والدبلوماسية الروسية تتميز بخبرة أكبر"، على حد قوله.


وكان لافروف تحدث لصحيفة "إزفيستيا" في 5 أيلول/ سبتمبر قائلا: "كل المناقشات بشأن ما إذا كانت تشكل الأخ الأكبر لروسيا حاليا ليست صحيحة"، مشددا على أن "وصف العلاقات بين دول في العالم بمثل هذه الصورة أمر مستحيل".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 08-09-2019 11:04 ص
كل يوم تكبر بعيني بوتين الرئيس علئ الاقل انت بكفة وهؤلاء المرضئ بكفة ومعك حق لو لا تراهم شئ امامك

خبر عاجل