طب وصحة

هذه وسيلة الخلايا السرطانية لمنع الجهاز المناعي من مهاجمتها

ريبيكا: العثور على علاجات أكثر فعالية لسرطان المبيض أمر بالغ الأهمية لمكافحة هذا المرض  المدمر- جيتي
ريبيكا: العثور على علاجات أكثر فعالية لسرطان المبيض أمر بالغ الأهمية لمكافحة هذا المرض المدمر- جيتي

خلصت دراسة جديدة إلى أن الخلايا السرطانية تستخدم إشارة "لا تأكلني" لوقف الجهاز المناعي عن مهاجمتها.


وعادة ما تغمر الخلايا المناعية الخلايا السرطانية، لكن العلماء اكتشفوا أن البروتينات الموجودة على سطح بعض الخلايا السرطانية تمنعهم من القيام بذلك. وهذا يمنع الخلايا السليمة من التعرض للهجوم، لكن الآن اكتشف الباحثون من كلية الطب بجامعة ستانفورد أن الخلايا السرطانية تستخدم نفس الإشارات للاختباء.

 

وقال الباحثون إن إشارة "لا تأكلني" الجديدة تأتي من بروتين يسمى CD24، وهذا قد يؤدي إلى علاج محتمل لمرضى سرطان المبيض وسرطان الثدي، الذي يصيب الآلاف من النساء كل عام في المملكة المتحدة.


وعندما قام الباحثون بحظر إشارة CD24 في الفئران المزروعة بسرطانات بشرية، وجدوا أن هذا سمح للخلايا المناعية التي تسمى البلاعم بمهاجمة الخلايا السرطانية. وقد أدى ذلك إلى انخفاض نمو الورم، وزيادة وقت البقاء على قيد الحياة لدى الفئران.

 

وتم نشر نتائجهم في مجلة Nature، وقد سبق للباحثين من الجامعة نفسها أن أظهروا أن البروتينات الأخرى تستخدمها الخلايا السرطانية لحماية نفسها من الخلايا المناعية. 

 

وقالت مؤلفة الدراسة أميرة باركال طالبة دكتوراه في الطب: "من خلال علاج السرطانات بالأجسام المضادة التي تحظر CD47، يمكننا إزالة درع الحماية، والسماح للبلاعم بإزالة السرطان بشكل فعال وكفء".

 

وأضافت: "يجب إجراء مزيد من البحوث لتحديد المرضى الأكثر احتمالا للاستفادة من العلاجات التي يمكن أن تحظر بروتين CD47، نحن متحمسون لإمكانات هذه النتائج من توفير استراتيجية جديدة لعلاج سرطان المبيض والثدي".

 

وبدأ الفريق بالبحث عن البروتينات التي تم إنتاجها بشكل كبير في الخلايا المصابة بالسرطان، من تلك الموجودة خارج الخلايا، وجدت وفرة من CD47 عندما جمعت الخلايا السرطانية المختلطة مع الأكليميات في طبق، وتم حجب الإشارة بدأت الخلايا المناعية "بالتهام الخلايا السرطانية وكأنها في بوفيه مفتوح".

 

وقالت ريبيكا رينيسون، مديرة الشؤون والخدمات العامة في Target Ovarian Cancer: "العثور على علاجات أكثر فعالية لسرطان المبيض أمر بالغ الأهمية لمكافحة هذا المرض  المدمر".

 

وأضافت: "لقد رأينا نتائج رائعة بواسطة العلاج المناعي في سرطانات أخرى، لكنها لم تثبت فعاليتها بعد لسرطان المبيض"، "يظهر إعلان اليوم وعدا كبيرا في هذا المجال، وإذا تم إثبات ذلك بمزيد من الأبحاث، فسيشكل ذلك إنجازا كبيرا."

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم