سياسة دولية

إيران تكشف تفاصيل رسالة ظريف لموغيريني حول الأبحاث النووية

أكدت إيران في الرسالة التي سلمها ظريف لموغيريني أن إجراءها يتماشى مع حقوقها بالاتفاق النووي- جيتي
أكدت إيران في الرسالة التي سلمها ظريف لموغيريني أن إجراءها يتماشى مع حقوقها بالاتفاق النووي- جيتي

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي الجمعة، تفاصيل الرسالة التي وجهها وزير الخارجية محمد جواد ظريف الخميس، إلى مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.


وقال موسوي في تصريح نقلته وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، إن "ظريف وجه رسالة إلى موغيريني، أعلن فيها أنه بسبب التداعيات الناجمة عن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي وفرضها الحظر من جديد على إيران، وعجز الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) في تنفيذ التزاماتها بإطار الاتفاق النووي، فإن إيران توقف بدءا من اليوم جميع التزاماتها في الاتفاق بمجال الأبحاث والتطوير النووي".

 

اقرأ أيضا: عقوبات أمريكية و"تململ" إيراني.. هل تحقق باريس "المفاجأة"؟


وأضاف موسوي أنه "تم التأكيد في هذه الرسالة بأن هذا الإجراء يتماشى بدقة مع مسار حقوق إيران في الاتفاق النووي، وخاصة على أساس الفقرة 36 منه، وفي الرد على الانتهاكات الواسعة والمستمرة للاتفاق النووي خلال الأشهر الـ16 الماضية".


وأشار إلى أنه "سيتم إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاحقا بالتفاصيل التقنية والعملانية، لوقف التزامات إيران في مجال الأبحاث والتطوير النووي"، مضيفا أن "وزير الخارجية أكد في ختام رسالته بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بهدف إبداء حسن نواياها، على استعداد لمواصلة المحادثات مع الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي بمختلف المستويات".


وتابع المتحدث الإيراني قائلا: "ستعود إيران إلى التنفيذ الكامل للاتفاق، في حال تنفيذ الأطراف الأخرى جميع التزاماتها في إطاره".

التعليقات (0)