سياسة دولية

الرئيس الأفغاني يتوجه إلى واشنطن لبحث الاتفاق مع طالبان

الحكومة الأفغانية كانت عبرت عن قلها من الاتفاق بين واشنطن وحركة طالبان - جيتي
الحكومة الأفغانية كانت عبرت عن قلها من الاتفاق بين واشنطن وحركة طالبان - جيتي

قالت مصادر أفغانية الجمعة، إن الرئيس الأفغاني أشرف غني سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية السبت لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن اتفاق السلام مع حركة طالبان.


ونقلت شبكة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر في الرئاسة الأفغانية قولها، إن وفدا رفيعا يرافق غني في الزيارة التي تأتي "بعد أن أبدت كابول إحباطا من الاتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان".


وفي الـ 22 من الشهر الماضي، التقى ممثلون عن الولايات المتحدة وحركة طالبان العاصمة القطرية الدوحة، لاستكمال البحث حول النقاط الخلافية المتبقية والتوصل لاتفاق بين الطرفين.

 

اقرأ أيضا: من هو الرابح والخاسر في اتفاق أمريكا وطالبان؟

وفي وقت لاحق، نقلت وسائل إعلام أفغانية، قبل ذلك، أن مندوبي الولايات المتحدة وحركة طالبان في مباحثات الدوحة، انتهوا من صياغة الاتفاق النهائي للسلام.


والأربعاء الماضي، أعربت الحكومة الأفغانية عن قلقها إزاء مشروع الاتفاق المطروح بين الولايات المتحدة وطالبان، قائلة إن "المسؤولين بحاجة لمزيد من المعلومات حول المخاطر التي يشكلها".


وقال صديق صديقي المتحدث باسم الرئيس غني، إن "كابول قلقة، ومن ثم نريد توضيحات حول هذه الوثيقة لكي نتمكن أن نحلل بدقة المخاطر والعواقب السلبية المحتملة، ومنع أي خطر يمكن أن تشكله".


والأسبوع الماضي، قام الموفد الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد بعرض عناصر من مسودة الاتفاق الذي يجري التفاوض حوله بين الولايات المتحدة وحركة طالبان على مسؤولين أفغان، وسيتيح هذا الاتفاق المبدئي في حال إبرامه سحب عدد كبير للقوات الأمريكية من أفغانستان.

التعليقات (0)

خبر عاجل