صحافة دولية

هذا ما قالته الصحف البريطانية عن هزيمة جونسون في البرلمان

 وصف جونسون بالرجل الذي حشر في الزاوية- جيتي
وصف جونسون بالرجل الذي حشر في الزاوية- جيتي

حفلت الصفحات الأولى للصحف البريطانية بعناوين تناولت اليومين الرهيبين اللذين عاشهما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فخسر معركته مع البرلمان، الذي قيده الآن بضرورة الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق، ثم خسر بدعوته لانتخابات عامة.

إلا أن الصحافة انقسمت في العناوين التي ركزت على هزائم جونسون البرلمانية، وتردد زعيم العمال جيرمي كوربين في دعم دعوته لانتخابات عامة، واختارت وصف جونسون له بالدجاجة. 

وبحسب ما ترجمته "عربي21"، فإن جونسون وصف أيضا بالرجل الذي حشر في الزاوية، وجاء في عنوان صحيفة "الغارديان": "جونسون المحشور في الزاوية يعاني من هزائم عدة في مجلس العموم"، قائلة إن "رئيس الوزراء منع من ثلاث عمليات في مجلس العموم: محاولة المعارضة والمتمردين في حزب المحافظين منعه من الخروج دون اتفاقية، التي عبدت الطريق أمام القراءتين الثانية والثالثة، وفشل جونسون لاحقا في محاولته للدعوة إلى انتخابات سريعة".

وقدمت الصحيفة على صفحتها الأولى الأرقام التي صوت فيها المؤيدون لمنع جونسون من الخروج دون اتفاق، والمعارضون له، وأصوات المؤيدين لانتخابات عامة والمعارضين لها.

أما صحيفة "فايننشال تايمز" فاحتوت صفحتها الأولى على الموضوع ذاته، وأشارت إلى إحراج رئيس الوزراء، قائلة: "حشر جونسون في الزاوية بعدما وجه له مجلس العموم لكمة مزدوجة"، واحتوت الصفحة الأولى على عنوانين إضافيين، وهما "المتمردون ينضمون إلى المعارضة لتمرير قرار عدم الخروج دون اتفاق" و"رفض طلب رئيس الوزراء بالانتخابات" في ما وصفته هزيمة مزدوجة. 

أما صحيفة "آي" فاختارت عنوانها الرئيسي "حشر رئيس الوزراء بعد يوم من الهزائم في مجلس العموم"، مشيرة إلى هجوم جونسون على كوربين، ووصفه بـ"الدجاجة والمكسور"، وجاء في عناوين الصفحة الأولى الفرعية أن رئيس الوزراء يتعهد بالبحث عن طريق بعد رفض العموم طلبه إجراء انتخابات، و"نكسات الحكومة جاءت بعد تصويت النواب على عدم الخروج دون اتفاقية في الموعد المحدد 31 تشرين الأول/ أكتوبر". 

وعنونت صحيفة "التايمز" صفحتها الأولى بـ"منع جونسون ورفض النواب الانتخابات"، وتقول الصحيفة إن رئيس الوزراء "يعاني من كدمات أخرى في ويستمنستر" و"يواجه معركة يائسة قبل الانتخابات العامة". 

 

واختصرت صحيفة "مترو" أزمة جونسون بالعنوان الآتي "هو لا يستطيع الفوز"، وأردفته بعناوين فرعية هي: "أول ثلاث عمليات تصويت في مجلس العموم"، و"النواب يدعمون تأخير الخروج من أجل إزالة الخروج دون اتفاق عن الطاولة"، و"فشل في محاولته الدعوة إلى انتخابات عامة في 15 تشرين الأول/ أكتوبر". 

واختارت صحيفة "ديلي ميرور"، التي لا تدعم جونسون، العنوان الآتي "أسوأ رئيس وزراء (منذ الأسوأ)"، في إشارة واضحة في الصورة إلى تيريزا ماي. 

وتشير الصحيفة في العناوين الفرعية إلى أن جونسون هو أول رئيس وزراء يخسر ثلاث عمليات تصويت أولى له في مجلس العموم، حيث صوت النواب ضد استراتيجيته الخطيرة للخروج دون اتفاق، ولفتت في العناوين الفرعية إلى "تعرضه للهجوم بسبب حملة التطهير التي يقوم بها داخل حزب المحافظين".

وفي الصحف المؤيدة لجونسون والمعارضة لكوربين تم وصفه بالمنافق، كما جاء في عنوان "ديلي تلغراف": "المنافق كوربين يرفض الانتخابات للخروج من المأزق".

وذهبت صحيفة "ديلي ميل" أبعد في عنوانها عندما قالت "كوربين الدجاجة يهرب من الانتخابات"، وهو تتمة لعناوين فرعية أخرى تبدأ "أولا منع صفقة ماي وفي الليلة الماضية سلم بريطانيا للاتحاد الأوروبي بمنعه خروج دون اتفاق ثم.. هرب من الانتخابات". 

ونشر محررو صحيفة "صن" صورة يعملون عليها منذ وقت، وهي عبارة عن رأس كوربين على جسد دجاجة مع تعليق: "هل هذه هي أخطر دجاجة في بريطانيا؟". 

وأخيرا وصفت صحيفة "ديلي إكسبرس" رفض كوربين دعم الدعوة لانتخابات بأنه "فعل جبان وخارج عن التصور"، وقالت إن جونسون "يريد من البلاد الضغط على البرلمان من أجل دعم مطالبه" و"جونسون يحث قوى الشعب على الدفع بانتخابات".

التعليقات (0)

خبر عاجل