صحافة إسرائيلية

باحث: السعودية وإسرائيل ترفضان أي تغييرات ديمقراطية بالمنطقة

غولدبيرغ: الدولة الأخرى بجانب السعودية التي تخشى من حصول أي تغييرات ديمقراطية في المنطقة هي إسرائيل
غولدبيرغ: الدولة الأخرى بجانب السعودية التي تخشى من حصول أي تغييرات ديمقراطية في المنطقة هي إسرائيل

قال باحث إسرائيلي إن "التطورات السياسية والأمنية الحاصلة في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، جعلت من إسرائيل لاعبا أساسيا فيه، لاسيما منذ اندلاع الثورات العربية في عام 2011، بحيث بدت إسرائيل أنها تسعى لمنع حصول أي تغيير سياسي في المنطقة، وتريد الإبقاء على الوضع القائم قبل حصول ما عرف آنذاك بالربيع العربي".


وأضاف أوري غولدبيرغ في مقاله بموقع محادثة محلية، وترجمته "عربي21" أن "من الواضح أن الدولة العربية التي تقف بجانب إسرائيل في رفض حصول أي تغيير ديمقراطي هي السعودية، على اعتبار أن الوضع القائم في المنطقة يعتبر مثاليا لهما معاً، أو على الأقل أفضل من باقي السيناريوهات، وهذا لا يغير كثيرا من مواقفهما".


وأشار غولدبيرغ، الباحث في منتدى التفكير الإقليمي الإسرائيلي، أن "الدولتين، السعودية وإسرائيل، تعتبران أن أي تغيير في موازين القوى السائدة في المنطقة مصلحة قومية عاجلة، في حين أن الدول الراغبة بإحداث التغيير المطلوب تقودها إيران".


وأوضح أن "السعودية تقوم على أساس سلطة تسلطية لعائلة مالكة، قائمة على عاتق آلاف الأمراء، فالمملكة تعود إلى آل سعود، هم من يديرون النظام السياسي القائم هناك وفق منطق قبلي ومنظومة إسلامية، ومنذ عقود طويلة تدير العائلة السعودية المالكة المملكة على عنصرين أساسيين: الثروة المالية النفطية، والإسلام وفق المذهب الوهابي، ولذلك فإن أي تغيير سياسي داخلي يعتبره حكام السعودية  تهديدا وجوديا على المملكة".


وأكد أن "محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أجرى سلسلة إصلاحات كفيلة بتجديد المملكة، وهي فضلا عن كونها تتعلق بالوضع الداخلي، فإنها قد تجد أصداء إيجابية في الغرب، ورغم ذلك فإن الولايات المتحدة تشكك في النوايا السعودية عقب زيادة أعداد القتلى في الحرب اليمنية".


في المقابل، يقول الكاتب أإن "الدولة الأخرى بجانب السعودية التي تخشى من حصول أي تغييرات في المنطقة هي إسرائيل، فالاحتلال الإسرائيلي قائم على الاستقرار، والزعامات العربية بمن فيها الدكتاتوريات الحاكمة، لأنه طالما أن الدول العربية لا تنعم بالديمقراطية فإن إسرائيل تنعم بلقب الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".


وأشار أن "إسرائيل تحظى بإبرام صفقات مع الزعامات العربية بصورة واضحة، وهي قائمة على المصالح الأمنية، بعيدا عن القضايا السياسية، ولكن في حال كانت الزعامات العربية مستندة إلى رقابة مجتمعية وشفافية شعبية في الدول العربية، فإن الأمر سيشكل تهديدا على إسرائيل".


وختم بالقول أنه "في هذا الوضع، فإن السياسة العربية ستكون أكثر قربا من الجماهير الداخلية، وفي المقابل فإنها لن تستطيع توفير البضاعة التي تبحث عنها إسرائيل من أجل استمرار احتلالها، كما أن أي تغيير ديمقراطي في المنطقة كفيل بالتشكيك بفرضية "الفيلا وسط الغابة" التي دأب القادة الإسرائيليون على إطلاقها على إسرائيل منذ عقود طويلة".

2
التعليقات (2)
الحقيقة المرة
الأربعاء، 04-09-2019 08:36 ص
ان حقيقية الانظمة التي تحكم العالم العربي لم تكن بهذا الوضوح التي هي عليه اليوم. فالاحدا وخاصة بعد ثورات الربيع العربي كشفت ما كان مستورا ويتم التكتم عليه عبر اجهزة اعلام مهمتها غشل ادمغة الشعوب وصرفها عن التفكير في سبب تخلفها وانحطاطها الا وهو ان هذه الشعوب وما تملكه هي غنائم حرب انهزموا فيها ووفقا لقانون الحروب فالغنائم من نصيب المنتصر. ان ماحدث عقب ما سمي استقلال هذه الدول كان مجرد نقل صك الملكية من محتل سابق مثل امبراطورية غابت عنها الشمس الى محتل جديد دخل الساحة بعد انتصاره في الحرب العالمية الثانية. ان الحقيقة التي باتت مسلمة اليوم هي ان النظم الحاكمة لتلك الدول التي سبق احتلالها ومنها الدول العربية هي مجرد ادوات تنفيذيه للمحتل الجديد الذي برز عقب الحرب العالمية الثانية وهي امريكا. لذلك التحدث عن ديمقراطية لشعوب مستعبدة هو نوع من الهراء فمفهوم العبودية هو مضاد الحرية التي تمثلها الديمقراطية . هذا يعني ان على العبد السمع والطاعة للسيد وان هذا العبد لا يملك من امره شيئ. لذلك اذا ارادت هذه الشعوب اقامة نظطم ديمقراطية فعليها اولا التحرر من الاحتلال عبر ثورة تحقق فيه النصر على المحتل ووكلائه. غير ذلك فان هذه الشعوب تعيش في وهم.
عساكر البزنس
الثلاثاء، 03-09-2019 10:46 م
السلاح النووي الصهيوني أقل ضررا من عساكر البزنس العربية على شعوبنا،الديمقراطية تعني العدالة فوق الجميع تعني أن السرقة محرمة قانونيا ،إننا نعلم جيدا أن عساكر النهب لا يهمهم إن كانت محرمة من طرف الحق الوكيل عز وجل

خبر عاجل