صحافة دولية

MEE: طائرات إسرائيلية ضربت الحشد الشعبي بمخطط سعودي

قيادات في الحشد الشعبي كانت اتهمت إسرائيل بالمسؤولية عن استهداف مواقع لها - جيتي
قيادات في الحشد الشعبي كانت اتهمت إسرائيل بالمسؤولية عن استهداف مواقع لها - جيتي

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني الثلاثاء عن تفاصيل جديدة متعلق بالضربات التي تعرضت لها مواقع تابعة للحشد الشعبي في العراق الأسبوع الماضي، ووجهت فيها الاتهامات للاحتلال الإسرائيلي.


ونقل الموقع البريطاني عن مصدر استخباراتي عراقي قوله إن الطائرات المسيرة التي شنت الضربات على المواقع العراقية انطلقت من قواعد تابعة لقوات سوريا الديمقراطية الكردية والتي تتلقى دعما ماليا من السعودية.


ويضيف المصدر -الذي لم يكشف الموقع عن هويته- أن خطة ضرب الميليشيات العراقية المقربة من إيران وضعت عندما زار وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان منطقة شمال شرق سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية في حزيران/يونيو الماضي.

 

اقرأ أيضا: هكذا علق "الصدر" على هجمات اتهمت بها إسرائيل في العراق

ويضيف المصدر أنه "تم استخدام شمال شرق سوريا لشن الهجمات على الحشد الشعبي لأن الطائرات الإسرائيلية المسيرة ليس لديها المدى لضرب أهداف في العراق من إسرائيل"، مضيفا أن  عناصر إسرائيلية "يقومون بتشغيل الطائرات المسيرة من القواعد تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية".

 

وذكر المسؤول العراقي للموقعه أن بغداد "كانت متشككة في البداية حيال مسؤولية إسرائيل عن الضربات لاعتقاد بأن الطائرات المسيرة التابعة لها لن تكون قادرة على الوصول إلى العراق".

 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية العراقية إن بغداد "ستتخذ إجراءات للرد على خرق سيادته من قبل إسرائيل".


وأعلنت الوزارة على لسان الناطق باسمها أحمد الصحاف أن العراق "ستتخذ كل الإجراءات الدبلوماسية والقانونية اللازمة للتصدي لأي عمل يخرق سيادة العراق وسلامة أراضيه".


وتعرضت 4 قواعد يستخدمها "الحشد" لانفجارات غامضة خلال شهر، وقع آخرها مساء الثلاثاء الماضي، في مقر قرب قاعدة بلد الجوية، شمال العاصمة بغداد.

واتهم أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي القوات الأمريكية بـ"إدخال" طائرات إسرائيلية لاستهداف مقرات "الحشد" العسكرية داخل البلاد.

التعليقات (1)
أمير السومري البابلي
الأربعاء، 28-08-2019 09:55 ص
هههههه حلوه عبارة.. قصف اسرائيلي للحشد بمخطط سعودي ... العجيب في مدئ الجرءه لكشف التعاون... منذ متئ تأخذ اسرائيل تعليمات من السعوديه حلوه ماهيك.. تمشي علئ عقول من يحملون السلاح.؟ زلكن ليست علئ العقلاء طبعا.. الجميع يعمل بجهد لآثارة الفتن والفوظئ والكراهيه في المنطقه.. فقط لجعل معامل السلاح الامريكيه تعمل.. وفقط حتئ لاتهنأ الشعوب ولوبلفتات من خيرات وثروات بلدانها... وياريت يتركونهم بسلام بل يأخذون اولادهم الاعزاء حطبا لهذه الحروب المصطنعه ومسرحيات أجهزة مخابرات ايران والسعوديه واسرائيل مثلث الشر مع ألآسف... رأيي