فنون منوعة

وفاة فنانة من مؤسسات الدراما والمسرح بالمغرب

أمينة كانت تتقن الأداء بالفصحى والدارجة المغربية- تويتر
أمينة كانت تتقن الأداء بالفصحى والدارجة المغربية- تويتر

أعلنت نقابة الفنانين المغربية وفاة الممثلة أمينة رشيد، مساء الاثنين، عن عمر يناهز 83 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت "النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية"، عبر فيسبوك، إن "الفنانة أمينة رشيد، إحدى رائدات فن التمثيل بالمغرب، انتقلت الاثنين إلى عفو الله".

ونعت النقابة الممثلة الراحلة، وقالت إن وفدا منها سيشارك في جنازتها، المقررة في مدينة الدار البيضاء الثلاثاء.

وتعتبر أمينة رشيد من رائدات المسرح والتلفزيون والسينما في المغرب؛ حيث قدمت أكثر من 3000 عمل إذاعي بين مسرحيات وتمثيليات ومسلسلات وغيرها، وأكثر من 600 عمل تلفزيوني.

وولدت أمينة في الرباط يوم 11 نيسان/ أبريل 1936، وبدأت مسيرتها الفنية بالمسرح والإذاعة الوطنية في أوائل الستينيات.

وتجسدت انطلاقتها الفنية الأولى من خلال عمل إذاعي بعنوان "خليهم في قهوتهم"، وفي برنامج "مشاكل وحلول"، لتتلوها أعمال متنوعة وغزيرة.

 

اقرأ أيضا: كاظم الساهر يحتفل بزفاف نجله عمر بالمغرب

كانت انطلاقة مسيرة أمينة رشيد السينمائية عام 1955 بفيلم "طبيب بالعافية"، وهو إنتاج فرنسي مصري مغربي مشترك.

كما شاركت في عدد من الأعمال السينمائية، من أشهرها "البحث عن زوج امراتي" لمحمد عبد الرحمن التازي عام 1993، و"للا حبي" لنفس المخرج 1996، و"مصير امرأة" لحكيم نوري 1998، و"فيها الملح والسكر وما بغاتش تموت" لحكيم نوري 2000، و"ملائكة الشيطان" لأحمد بولان، و"القلوب المحترقة" لأحمد المعنوني 2007.

ونعى رئيس "النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية" مسعود بوحسين الفنانة أمينة رشيد، واعتبر رحيلها "خسارة كبرى للمشهد الفني الوطني".

وقال لوكالة الأنباء المغربية الرسمية إن الفقيدة "من الفنانات اللواتي ولجن التمثيل في وقت كان هذا المجال صعبا على النساء، وراكمت تجربة مهمة وهي في سن مبكرة، خاصة في التمثيل الإذاعي والتلفزيوني والمسرحي، الذي لعبت في أدوارا إلى جانب فنانين كبار من الجيل المؤسس".

ولفت إلى أن أمينة رشيد من الفنانات الكبيرات اللواتي لهن القدرة على تنويع أساليب أدائهن؛ حيث كانت تجيد لعب أدوار الدراما والكوميديا على السواء، كما كانت تتقن الأداء باللغة العربية الفصحى وبالدارجة المغربية.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 27-08-2019 10:07 ص
رحمة الله عليك من احسن و ابرز الممثلين و الفنانين المغاربة
عربي مراقب
الثلاثاء، 27-08-2019 09:59 ص
للاسف جميع الممثلات في العالم العربي او الغربي سلعة رخيصة لجلب المشاهد بعرض اجسامهن علي شاشات السينما او التفزيون اما بارتداء الملابس الشبه عارية او بمشاهد جنسية مع العشيق البطل واغلب الاحيان تكون الممثلة فقط للتعري ومن النادر او تجد ممثلة ليس لديها ماضي في الاغراء وبيع رخيص لأجزاء جسمها لجلب الجمهور للمشاهدة.