سياسة عربية

أمريكا تحظر دخول رئيس جهاز مخابرات السودان السابق أراضيها

الخارجية الأمريكية قالت إنها "تملك معلومات موثوقة حول تورط صلاح قوش بممارسة التعذيب خلال فترة عمله كرئيس لجهاز المخابرات"
الخارجية الأمريكية قالت إنها "تملك معلومات موثوقة حول تورط صلاح قوش بممارسة التعذيب خلال فترة عمله كرئيس لجهاز المخابرات"

اتهمت واشنطن، الأربعاء، الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات السوداني، صلاح قوش، بممارسة التعذيب، وأصدرت قرارا بحظر دخوله إلى الولايات المتحدة.

وترأس قوش جهاز الأمن والمخابرات الوطني حتى استقالته في نيسان/ أبريل هذا العام، بعد يومين على إطاحة المجلس العسكري للرئيس عمر البشير وتسلمه السلطة؛ إثر أشهر من الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن وزارته "تملك معلومات موثوقة حول تورط صلاح قوش بممارسة التعذيب خلال فترة عمله كرئيس لجهاز المخابرات".

وقال بومبيو أن قوش، واسمه الكامل صلاح عبدالله محمد صالح، غير مؤهل لدخول الولايات المتحدة مع زوجته وابنته.

وأضاف في بيان: "ننضم إلى الشعب السوداني في دعوته لتشكيل حكومة انتقالية يقودها مدنيون، تختلف بشكل جذري عن نظام البشير، خاصة في ما يتعلق بحقوق الإنسان".

وقوش الذي درس الهندسة عمل مع جهاز المخابرات منذ انقلاب عام 1989 الذي وصل بالبشير إلى السلطة، وفق الإعلام السوداني.

وخلال ولايته الأولى كرئيس لجهاز المخابرات التي استمرت حتى عام 2009، نسب إليه الفضل في بناء الجهاز، ليصبح أحد أهم الأدوات الأمنية النافذة في نظام البشير.

وعلى مر السنوات، أشرف الجهاز على ملاحقات استهدفت المعارضين للحكومة والإعلام.


ولاحقا، سُجن قوش بعد اتهامه بالتخطيط لانقلاب ضد البشير، لكن لم يتم إيجاد أدلة تدينه، فعفا عنه البشير، وأعاد تعيينه مجددا على رأس جهاز المخابرات.

وحضت منظمة العفو الدولية المجلس العسكري السوداني على التحقيق في ارتكابات قوش خلال المداهمات الدامية ضد المتظاهرين في الأسابيع الأخيرة من حكم البشير.

وقالت سارة جاكسون، المديرة الإقليمية في المنظمة، في نيسان/ أبريل: "على السلطات السودانية الجديدة أن تحقق في دور صلاح غوش في مقتل عشرات المتظاهرين السودانيين في الأشهر الأربعة الماضية".

وقال المدعون العامون لاحقا إنهم حاولوا دون جدوى اعتقال القائد الأمني السابق.


ووقع الجنرالات وقادة الاحتجاج في السودان على اتفاق هذا الشهر يمهد الطريق لنقل البلاد إلى الحكم المدني.

التعليقات (3)
فريد
الخميس، 15-08-2019 03:37 م
أشكال المخابرات العربية التي يختارها الفراعنة من بين الملايين من المواطنين تقولشي الدجال بعينه
طارق
الخميس، 15-08-2019 09:08 ص
قوش أعور والشعب السوداني قادر عليه وهل أمريكا عوراء كذلك حتى لا ترى حميدتي وغيره وأجرامهم وارهابهم بالسودان وليبيا واليمن...
سامي ميخائيل
الخميس، 15-08-2019 06:48 ص
قوش ليس حالة فريدة من نوعها . هنالك طغاة مستبدون و ضباط مخابرات حقيرون "عددهم لا بأس به" خدموا أمريكا سنوات كثيرة و عندما انتهت مهمتهم خرجوا من بلادهم كالفئران و رفضت أمريكا استقبالهم ، و هذا يسميه العرب "جزاء سنمار" .