سياسة دولية

أمريكا تصف الصين بأنها "نظام بلطجي" وتفرض رسوما جديدة عليها

فرضت واشنطن رسوما جمركية على ما قيمته أربعة مليارات دولار سنويا من الواردات الصينية من خزائن المطابخ ودورات المياه- جيتي
فرضت واشنطن رسوما جمركية على ما قيمته أربعة مليارات دولار سنويا من الواردات الصينية من خزائن المطابخ ودورات المياه- جيتي

وصفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية الخميس الصين بأنها "نظام بلطجي" بعد أن نشرت السلطات الصينية بيانات شخصية وصورة دبلوماسي أمريكي التقى مع قادة الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج.


وقالت المتحدثة مورغان أورتاغوس في إفادة صحفية: "لا أعتقد أن تسريب بيانات شخصية عن دبلوماسي أمريكي وصوره وأسماء أطفاله.. لا أعتقد أن ذلك احتجاج رسمي. هذا ما يفعله نظام بلطجي".


وأضافت: "هذا ليس من سلوك دولة مسؤولة".


من ناحية أخرى أعلنت وزارة التجارة الأمريكية الخميس فرض رسوم جمركية تعويضية على ما قيمته أربعة مليارات دولار سنوياً من الواردات الصينية من خزائن المطابخ ودورات المياه.


وتحرّكت الوزارة الأميركية إثر شكوى تقدّمت بها المنظمة المهنية لمصنعي خزائن المطابخ، واعتبرت أنّ الأثاث الخشبي المصنوع في الصين يصدّر إلى الولايات المتحدة بأسعار زهيدة ويستفيد من المساعدات.


ورأت أنّ المصدّرين الصينيين لهذه السلع يستفيدون من دعم يتراوح بين 10,97% و229,24% من القيمة.


ويبلغ سوق هذه الواردات في الولايات المتحدة 4,4 مليارات دولار.


ويأتي هذا القرار بعد تحقيق بدأ في آذار/مارس ولا يزال رهناً برأي لجنة التجارة الدولية، وهي وكالة مستقلّة.


كما يأتي القرار بعد أقلّ من أسبوع على إعلان واشنطن فرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 300 مليار دولار سنوياً من الواردات الصينية، بدءاً من الأول من ايلول/سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: تقارير: خطوة من واشنطن وأخرى من بكين نحو حرب في آسيا



التعليقات (1)
سامر
الجمعة، 09-08-2019 12:20 ص
هي لعبة بين الصين وامريكا مثل اللعبة مع ايران وهي للسرقة وايهام البشر انه يوجد ازمات ولو كان الحكام الصينين غير تابعين لليهود والبريطانين لكانوا بدلوا التعامل من الدولار الى اي عملة اخرى او التبادل بالمنتجات وهم قادرين ولايوجد اي قوة تمنعهم ولكنهم مثل الروس والايرانين والباقي كلهم حكام مرتزقة