سياسة عربية

عملية تبادل للمعتقلين بين النظام والمعارضة قبل يوم من أستانا

يعتقل نظام الأسد في سجونه حوالي 500 ألف شخص على الأقل- جيتي
يعتقل نظام الأسد في سجونه حوالي 500 ألف شخص على الأقل- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، عن عملية تبادل للأسرى والمعتقلين جرت بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة، وذلك قبل يوم واحد من استئناف مباحثات "أستانا" بدورتها الـ13 بحضور الطرفين، والدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران.


وقالت الوزارة في بيان لها إن "تنفيذ عملية تبادل الأسرى والمعتقلين جرى بشكل متزامن بين قوات النظام وفصائل المعارضة، في منطقة معبر أبو الزندين جنوب مدينة الباب في الشمال السوري"، مشيرة إلى أن "العملية تأتي في إطار مسار أستانا"، دون ذكر عدد الأشخاص الذين تم إطلاق سراحهم من الجانبين.

 

اقرأ أيضا: استئناف "أستانا 13" الخميس.. والمعارضة تؤكد حضورها


وسبق أن أجرى الجانبان 3 عمليات لمبادلة الأسرى والمعتقلين بشكل متزامن، الأولى كانت في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، والثانية في 12 شباط/ فبراير الماضي، والثالثة في 22 نيسان/ أبريل الماضي.


يشار إلى أن نظام الأسد يعتقل في سجونه حوالي 500 ألف شخص على الأقل، معظمهم تم اعتقاله بعد اندلاع الثورة ضده في آذار/ مارس عام 2011.

 

وأعلنت المعارضة السورية على لسان رئيس وفدها إلى أستانا أحمد طعمة، مشاركتها بالمباحثات، للقاء وفد الأمم المتحدة، ومناقشة مسار اللجنة الدستورية وأوضاع اللاجئين السوريين في لبنان. 


وأضاف طعمة خلال مؤتمر صحفي أن "المرحلة الزمنية الحالية هي أفضل فترة ترافق بها السياسيون والعسكريون، وهي في أوجها، وهذه نقطة بالغة الأهمية"، لافتا إلى أن "إدلب تتعرض لهجمة شرسة من النظام السوري وحلفائه، والعالم كله يتغاضى عن الجرائم هناك".

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 01-08-2019 10:57 ص
اللهم عليك ببشار و كل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم .