سياسة عربية

اجتماع طارئ لـ"العسكري" بالسودان و"التغيير" تعلق المفاوضات

شهدت غالبية ولايات ومدن السودان الثلاثاء مواكب منددة بما جرى في مدينة الأبيض- جيتي
شهدت غالبية ولايات ومدن السودان الثلاثاء مواكب منددة بما جرى في مدينة الأبيض- جيتي

دعا رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان الثلاثاء، أعضاء مجلسه لاجتماع طارئ بالقصر الجمهوري مساء اليوم.

 

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام سودانية، فإن الاجتماع الطارئ سيعقده البرهان عند الساعة 11 مساء، وذلك بعد أحداث دامية شهدتها البلاد في ولاية شمال كردفان، إثر تعرض موكب طلاب المدارس لإطلاق نار، أسفر عن مقتل 5 وإصابة أكثر من 50.

 

وشهدت غالبية ولايات ومدن السودان الثلاثاء، مواكب منددة بما جرى في مدينة الأبيض.

 

 

 

 

وفي السياق ذاته، أعلن قياديان في قوى إعلان الحرية والتغيير إلغاء المحادثات مع المجلس العسكري، التي كانت مقررة الثلاثاء، بسبب وجود الفريق التفاوضي للحركة بمدينة الأبيض، التي قتل فيها خمسة متظاهرين الاثنين.

 

اقرأ أيضا: البرهان يصف مقتل متظاهرين بمسيرة الاثنين بـ"الجريمة" ويتوعد

وأعلن قياديان بالقوى أن المفاوضات التي كانت مقررة مع العسكريين لن تستأنف الثلاثاء، فيما ندد البرهان بمقتل 5 متظاهرين، بينهم أربعة طلاب ثانوية بمسيرة الاثنين بمدينة الأبيض.

 

وقال المفاوض بالقوى طه عثمان لـ"فرانس برس"، إنه "لن تعقد جلسة مفاوضات الثلاثاء مع المجلس العسكري، لأن الفريق التفاوضي موجود في الأبيض حاليا".

 

وأكد ذلك أيضا المفاوض ساطع الحاج الذي قال إن "الوفد سيعود للخرطوم مساء الثلاثاء"، ليتم تحديد موعد جديد للتفاوض بين الطرفين.

 

ووجه المتظاهرون أصابع الاتهام لقوات الدعم السريع، التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بإطلاق الرصاص على خمسة طلاب وقتلهم خلال تظاهرة للاحتجاج على النقص في الخبز والوقود بمدينة الأبيض الاثنين.

 

وكان من المفترض أن يبحث الطرفان الثلاثاء، مسائل متعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية، لكن لجنة أطباء السودان المركزية أعلنت الاثنين عن مقتل خمسة متظاهرين في الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان في وسط البلاد.

 

وفي الإطار ذاته، أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية كسلا تعليق الدراسة بجميع المدارس بمحليات الولايات لمرحلتي الأساس والثانوي إلى أجل غير مسمى، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية السودانية "سونا".

 

كما طالب تجمع المهنيين السودانيين، المجلس العسكري بتعليق الدراسة في جميع المراحل، حفاظا على أرواح الطلبة، بحسب بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء السودانية، قررت السلطات تعطيل الدراسة بكل المراحل التعليمية في جميع أنحاء البلاد، ابتداء من الأربعاء وحتى إشعار آخر، بحسب توجيه المجلس العسكري الانتقالي.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 30-07-2019 07:11 م
نصيحة لوجه الله تعالى لرئيس المجلس العسكرى السودانى عبدالفتاح البرهان، أن لا يندد ولا يحتج على مقتل الطلاب، لأن ألذى أمر قواته بإطلاق النار عليهم هو حميدتى الجزار الوحش، ألذى ربما يقوم بإطلاق النار على البرهان نفسه وتنصيب نفسه رئيسا للمجلس ألعسكرى. حميدتى طاغية جزار لا يمت للسودان بصله ويتلقى أوامره من أسياده محمد بن سلمان ومحمد بن زايد والقزم السيسى. هل يعلم البرهان أن هناك 30 ألف جندي سودانى باعهم حميدتى للمحمدين الفاجرين وقبض أثمانهما، سواء قتلوا أم عادوا سالمين. سؤالى للسيد البرهان، هل وافقت على إرسال أبناء السودان ليقتلوا أليمنيين رجالا ونساء وأطفالا؟ منذ متى كان السودان يقف مع الباطل ويحط من قيمة رجاله ويجعلهم مرتزقه رخاص. هذا كله من عمل قوات التدخل السريع وقائدها حميدتى لعنة الله عليه وعلى مشغليه.