سياسة دولية

إيران تفكك "شبكة تجسس" أمريكية.. ما علاقة الإمارات (شاهد)

مسؤول إيراني قال إن المتهمين كانوا يعلمون في مجالات حساسة- جيتي
مسؤول إيراني قال إن المتهمين كانوا يعلمون في مجالات حساسة- جيتي

أعلنت إيران الاثنين عن تفكيك ما قالت إنها "شبكة تجسس" تعمل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.


ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الاستخبارات قولها إنه "تم اعتقال 17 جاسوسا يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وصدرت أحكام على بعضهم بالإعدام".

 

بدورها نقلت وكالة فارس عن "مدير دائرة مكافحة التجسس" بوزارة الأمن الإيرانية قوله إن أحكاما قضائية بعضها بالإعدام "صدرت بحق 17 جاسوسا تابعين للاستخبارات المركزية الأمريكية".

 

وأضاف أن "الجواسيس المعتقلين كانوا يعملون في مراكز حساسة وحيوية في المجالات الاقتصادية والنووية والبنى التحتية والعسكرية والسايبرية والقطاع الخاص المرتبط بها".


ولفت إلى أن بعض المتهمين "خدع من قبل المخابرات الأمريكية بمنحه تأشيرة دخول إلى الأراضي الأميركية، كما بادرت الوكالة إلى تأسيس شركات مزيفة بهدف التجسس تحت وعود توفير فرص عمل أو تأمين معدات من خارج البلاد".


وقال إن اتصالات قام بها عملاء الـ (سي آي ايه) بالمواطنين الإيرانيين بعناوين دبلوماسية على هامش المؤتمرات العلمية في أوروبا وأفريقيا وآسيا حيث وجهوا دعوات لأعضاء الشبكة بالتعاون الاستخباري".

 

وثائقي "صيد الجواسيس"

 

وفي وقت لاحق، عرضت وسائل إعلام إيرانية صورا قالت إنها لضباط في وكالة المخابرات المركزية

الأمريكية كانوا على اتصال بأعضاء من الشبكة.


وبثت وسائل الإعلام فيلما وثائقيا حول عملية "تفكيك خلية جواسيس دربتهم CIA"، وأشار الوثائقي إلى أنه "يثبت تجنيد بعضهم في الإمارات".


ولفت إلى أن ضباطا من وكالة المخابرات الأمريكية "أجروا لقاءات مع المواطنين الإيرانيين المتهمين بالتجسس في عدد من البلدان، بينها الإمارات وتايلاند وأفغانستان والنمسا".


ويصوّر الفيلم المعنون بـ"صيد الجواسيس" تجنيد مواطن إيراني بعميلة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في دبي.


كما تظهر لقطات من الفيلم امرأة يعتقد أنها من الاستخبارات الأمريكية وهي تتحدث مع مواطن إيراني في فندق بإمارة دبي باللغة الفارسية، بلكنة تبدو أنها أمريكية.

 

 

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 22-07-2019 11:32 ص
عندما اقرأ اخبار ايران احسن ان لها شأن عظيم و لكنها في الحقيقة دولة متخلفة و ارهابية بامتياز تسعى لنشر الشر و الفوضى و القتل في الشرق الاوسط بل في كل مكان و هي مثل الامارات و السعودية و حتى مصر في دورها السلبي - التدميري