سياسة دولية

بعد وصول مبعوث أمريكي.. تركيا تهدد بعملية عسكرية في سوريا

زيارة جيفري تأتي بالتزامن مع الأزمة الأمريكية التركية بسبب صفقة "أس400" و"أف35"- وزارة الخارجية التركية
زيارة جيفري تأتي بالتزامن مع الأزمة الأمريكية التركية بسبب صفقة "أس400" و"أف35"- وزارة الخارجية التركية

هدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بأن بلاده ستقوم بعملية شرق الفرات، إن لم تتأسس المنطقة الآمنة، وذلك بالتزامن مع مباحثات يجريها المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في أنقرة.

 

وشدد تشاووش أوغلو، على ضرورة التوافق على إنشاء منطقة آمنة، وإلا فإن بلاده ستقوم بعملية شرق الفرات، إذا استمرت التهديدات عليها.

 

وحول الهجمات التي تتعرض لها إدلب السورية أكد أنّ مسؤولية وقف هجمات النظام السوري ضد إدلب تقع على عاتق روسيا 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن جيفري وصل إلى أنقرة في وقت سابق، بناء على دعوة من المسؤولين الأتراك.

 

ولفتت في بيانها، إلى أن جيفري سيبحث مع المسؤولين الأتراك، اليوم الاثنين، وغدا الثلاثاء، المستجدات في منطقة شرقي الفرات والملف السوري.

 

زيارة جيفري، تأتي بالتزامن مع الأزمة الأمريكية التركية، بسبب صفقة "أس400"، وقرار واشنطن استبعاد أنقرة من برنامج المقاتلة الأمريكية "أف35".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: ترامب باح لمستشاريه برغبته تجنب عقوبات ضد تركيا
 

والسبت الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، وبحث المسؤولان ملفات مقاتلات "أف35" ومنظومة "أس400"، وقضايا تتعلق بالأزمة السورية.


وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الأربعاء أنها "ستبدأ عملية استبعاد تركيا رسميا من برنامج المقاتلة الأمريكية أف35"، على خلفية شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس400".

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية الخميس إن إبعاد تركيا عن البرنامج بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي لا يستند إلى سبب مشروع ولا يتفق مع روح التحالف.

ودعت الوزارة الولايات المتحدة للتراجع عن ما وصفته بالخطأ، قائلة إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

التعليقات (0)

خبر عاجل