سياسة عربية

منظمة تطلق حملة جديدة لإنقاذ المهاجرين قبالة سواحل ليبيا

المنظمة قالت إن سفينة تتوجه حاليا إلى المتوسط للقيام بحملة جديدة للبحث والإنقاذ- جيتي
المنظمة قالت إن سفينة تتوجه حاليا إلى المتوسط للقيام بحملة جديدة للبحث والإنقاذ- جيتي

أطلقت منظمة "أس أو أس ميديتيرانيه" غير الحكومية بالاشتراك مع منظمة "أطباء بلا حدود" الأحد حملة جديدة لإنقاذ المهاجرين قبالة سواحل ليبيا، وذلك بعد سبعة أشهر على منع سفينتها "أكواريوس" من الإبحار وحرمانها من رفع أي علم.


وقالت المنظمة في بيان نشر في باريس إن السفينة النرويجية "أوشن فايكينغ" تتوجه "حاليا إلى المتوسط للقيام بحملة جديدة للبحث والإنقاذ في وسط البحر المتوسط" حيث لقي 426 شخصا على الأقل حتفهم منذ بداية السنة.

وتسارعت وتيرة المغادرة من ليبيا في 2014 مع انتشار الصراع المسلح حيث تجاوز عدد من عبروا البحر المتوسط في الأعوام الأربعة الماضية الـ600 ألف.

لكن عدد المهاجرين إلى إيطاليا الذين يصل معظمهم من أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى شهد تراجعا حادا منذ يوليو/ تموز 2017 حين أبرمت جماعة كبيرة تعمل في تهريب البشر بمدينة صبراتة الساحلية اتفاقا لوقف مغادرة القوارب تحت ضغط من إيطاليا ثم اضطرت للانسحاب خلال اشتباكات.

وأعادت قوات خفر السواحل الليبية المدعومة من الاتحاد الأوروبي المزيد من المهاجرين إلى ليبيا بعد اعتراضهم في البحر.

وفي العام الماضي ووفقا لأرقام وزارة الداخلية الإيطالية فإنه لم يعبر سوى حوالي 6400 مهاجر تقريبا من ليبيا إلى إيطاليا، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة تتجاوز الـ80 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع عدد قتلى وجرحى مجزرة المهاجرين بليبيا إلى 183

التعليقات (0)

خبر عاجل