سياسة دولية

جواد ظريف يوجه رسالة لأمريكا عبر خارطة للعالم.. ماذا فيها؟

جواد ظريف
جواد ظريف

نشر وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف، صورة خارطة للعالم على حسابه بموقع "تويتر"، موجهة للولايات المتحدة الأمريكية: وكتب عليها "للتذكير".

وتضمنت الصورة خارطة للعالم، حدد ظريف عليها موقع إيران وموقع الولايات المتحدة ونقطة صغيرة، تدل على مضيق هرمز، في إشارة إلى بعد الولايات المتحدة عن المنطقة وعدم أحقيتها بالتدخل فيها.

وجاءت تغريدة ظريف بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إسقاط البحرية الأمريكية، طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز.

 

وقال ترامب: "المدمرة الأمريكية بوكسر دمرت طائرة مسيرة إيرانية، بعد أن اقتربت منها مسافة 1000 ياردة في مضيق هرمز".

وعلق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تلك الأنباء بقوله: لا معلومات لدينا بشأن إسقاط طائرة مسيرة تابعة لنا بمضيق هرمز.

من جانبها نفت إيران الجمعة أن تكون فقدت إحدى طائراتها المسيرة، بعد أن قالت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، إنها أسقطتها بعد اقترابها من سفينة حربية في مضيف هرمز

ونشر عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني تغريدة في حسابه على توتير قال فيها: "لم نفقد أي طائرة مسيرة لا في خليج هرمز ولا في أي مكان آخر".

وأضاف: "أخشى أن تكون السفينة الحربية الأمريكية بوكسر، قد أسقطت طائرتها المسيرة التابعة لها بالخطأ".

في السياق ذاته، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي قوله، إن "كل الطائرات المسيرة بالبلاد عادت إلى قواعدها سالمة".

وكانت وكالة سباه نيوز، الذراع الإعلامية للحرس الثوري الإيراني، أعلنت في العشرين من الشهر الماضي، إسقاط "طائرة تجسس" أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان جنوب البلاد.

 

 

لكن نشطاء لم يفوتوا الفرصة لتذكر ظريف أيضا، أن بلاده تتدخل في سوريا، البعيدة عنها جغرافيا.

 

وعلق الناشط محمد الأحوازي على تغريدة ظريف بصورة مماثلة لخارطة سوريا وإيران.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل