حقوق وحريات

انتقاد أممي للسعودية والإمارات لعدم وفائهما بالمساعدات لليمن

مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة: من أعلنوا أكبر التعهدات- السعودية والإمارات- لم يقدموا سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به- جيتي
مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة: من أعلنوا أكبر التعهدات- السعودية والإمارات- لم يقدموا سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به- جيتي

انتقد مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، مارك لوكوك، السعودية والإمارات، الخميس؛ بسبب تقديمهما "نسبة متواضعة" فقط من بين مئات الملايين من الدولارات تعهدتا بتقديمها قبل نحو خمسة أشهر للمساعدة في جهود إنسانية باليمن.


وتعهدت كل من السعودية والإمارات بدفع 750 مليون دولار في مؤتمر للأمم المتحدة في شباط/ فبراير كان يسعى لجمع أربعة مليارات دولار، لكن السعودية لم تقدم حتى الآن سوى 121.7 مليون دولار، بينما قدمت الإمارات نحو 195 مليونا، وفقا لأرقام المنظمة الدولية.


وقال لوكوك لمجلس الأمن: "من أعلنوا أكبر التعهدات -جيران اليمن في التحالف- لم يقدموا حتى الآن سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به"، موضحا أنه نتيجة لذلك جمعت المنظمة 34 بالمئة فقط من قيمة التعهدات مقارنة بنسبة 60 بالمئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.


وقال سفير السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إن المملكة دفعت أكثر من 400 مليون دولار للأمم المتحدة ومنظمات مساعدات أخرى هذا العام.


وأضاف للصحفيين أن السعودية وحدها دفعت أموالا من أجل اليمن في 2019 أكثر من أي من المانحين الآخرين.


ولم ترد البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة بعد على طلب للتعقيب.


ووصفت المنظمة الوضع في اليمن، حيث أودت الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام بحياة عشرات الآلاف وتركت الملايين على شفا المجاعة، بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


وقدمت الولايات المتحدة أكثر من 288 مليون دولار؛ استجابة لدعوة الأمم المتحدة بشأن اليمن، ما يجعلها أكبر مساهم في العام الجاري. وتبيع واشنطن أسلحة وعتادا عسكريا بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات.


وقال برنامج الأغذية العالمي، يوم 20 حزيران/ يونيو، إنه بدأ تعليقا جزئيا للمساعدات في اليمن، مرجعا القرار إلى الفشل في التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين بشأن إجراءات المراقبة لمنع تحويل الغذاء بعيدا عن مستحقيه. ويؤثر القرار على 850 ألف شخص في العاصمة صنعاء.


وأبلغ ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج مجلس الأمن: "نتفاوض طوال الليل وحتى هذه اللحظة، لدينا اتفاق من حيث المبدأ، لكن لم يتم التوقيع عليه بعد".


وأضاف المسؤول الدولي أنه بمجرد التوقيع، فإن البرنامج قد يوزع الأغذية في صنعاء خلال أيام.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل