سياسة دولية

ظريف: لا ننتظر خروج ترامب من الرئاسة ولم نترك المفاوضات

قال ظريف إنه "لو كنا نسعى وراء صنع القنبلة الذرية لقمنا بذلك في ذلك الوقت الذي دفعنا ثمنه"- جيتي
قال ظريف إنه "لو كنا نسعى وراء صنع القنبلة الذرية لقمنا بذلك في ذلك الوقت الذي دفعنا ثمنه"- جيتي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس، إن بلاده ليست بانتظار خروج دونالد ترامب من الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، مشددا على أن طهران لا تبني سياستها على هذا الأساس.


وأضاف ظريف في حوار مع قناة "بلومبيرغ" على هامش زيارته الحالية لنيويورك للمشاركة باجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي لمنظمة الأمم المتحدة، أنه "ليس هناك أي بلد حكيم يبني سياسته على أساس شيء لا يمكن السيطرة عليه بأي شكل من الأشكال".


وذكر ظريف أن "إيران لم تترك طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة، لكن واشنطن هي التي تركتها، وبإمكانها العودة، وتعرف كيف تعود إليها"، نافيا في الوقت ذاته المزاعم الأمريكية بشأن اقتراب إيران من صنع القنبلة الذرية.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تؤكد استعدادها للحوار مع إيران.. ولكن دون شروط


وأوضح الوزير الإيراني أنه "لو كنا نسعى وراء صنع القنبلة الذرية، لقمنا بذلك في ذلك الوقت الذي دفعنا فيه الثمن، لكننا لم نسع ولن نسعى وراءه، لا في ذلك الوقت ولا الآن، لأن قائد الثورة الإسلامية أصدر فتوى بحرمتها، ومن جانب آخر لا نعتبر أن القنبلة الذرية تجلب الأمن".


وعلق ظريف على ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة من قبل القوة البحرية البريطانية في المياه الدولية لجبل طارق، قائلا إنه "ليس لبريطانيا أي حق في توقيف الناقلة الحاملة للنفط الإيراني، إذ إن تصرفهم هذا يعد محض قرصنة بحرية".

التعليقات (0)