سياسة دولية

أول تعليق أمريكي على تسلم تركيا "أس400".. البنتاغون مستاء

سبق أن أكد البنتاغون أنه يرفض امتلاك تركيا لـ"أس400" وطائرات "أف35" متطورة- جيتي
سبق أن أكد البنتاغون أنه يرفض امتلاك تركيا لـ"أس400" وطائرات "أف35" متطورة- جيتي

علقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على تسلم تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية "أس400"، الجمعة، كأول تعليق أمريكي على الأمر.

 

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة "اف35"، إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق الجمعة.


وكان إسبر قد أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بشكل شخصي في بروكسل في 26 حزيران/ يونيو، بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة "أس400" الروسية والطائرة "أف35" المتطورة معا.

 

اقرأ أيضا: تسليم "أس400" يجري على 3 دفعات.. وتركيا تريد شراء الباتريوت

 

سبق أن أكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري، الجمعة، بدء إرسال منظومة "أس400" للدفاع الجوي إلى تركيا، وأن التسليم سيكون طبقا للمواعيد المتفق عليها. 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق الجمعة، عن وصول أول دفعة من منظومة "أس400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة. 

اقرأ أيضا: "أس400" الروسية وباتريوت الأمريكية.. أيهما أقوى؟ (إنفوغراف)

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة "أس400" مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة، إلى العاصمة أنقرة. 

وأشارت إلى أن استلام الأجزاء الأخرى التابعة للمنظومة سيستمر خلال الأيام المقبلة. 

وتعارض الولايات المتحدة الأمريكية تسلم تركيا هذه المنظومة الصاروخية، وهددت بفرض عقوبات مشددة على أنقرة إن تسلمتها، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ماضية في هذه الصفقة مع موسكو. 
التعليقات (2)
روسي
الجمعة، 12-07-2019 05:56 م
سيكتشف الاتراك بعد وصول كل اجزاء المنظومة انها لاتعمل وليس العبرة في استلام السلاح ولكن العبرة ان كان جاهز من اجل الاستخدام والايام قادمة وسيعلم الاتراك انهم كانوا مخدوعين
ابن البلد
الجمعة، 12-07-2019 05:53 م
فليشرب الأمريكان من البحر-

خبر عاجل