حقوق وحريات

هندوس يوظفون اسم "إله" محبوب لديهم في قتل المسلمين

هندوس أجبروا مسلمين على تريد اسم رام بعد الاعتداء عليهم- بي بي سي
هندوس أجبروا مسلمين على تريد اسم رام بعد الاعتداء عليهم- بي بي سي

تحول اسم "إله" هندي محبوب لدى طائفة الهندوس في السنوات الأخيرة، إلى صرخة تدعو للقتل تستخدمها عصابات طائفية ضد المسلمين.

وانتشر مقطع مصور لشاب مسلم مربوط بعمود خشبي ويتعرض للضرب المبرح، من قبل عصابة هندوسية في ولاية جاركاند شرقي البلاد، ووجهه مغطى بالدماء والدموع وهو يتلمس الرأفة به.

وأجبر المعتدون تبريز أنصاري على ترديد الهتاف القائل "جاي شري رام"، الذي يعني بالهندوسية "يحيا الإله رام" أو "النصر للإله رام".

وبالفعل، نفذ أنصاري ما أجبر عليه، وعندما انتهى المعتدون منه، سلموه للشرطة. ومنعت أسرته من زيارته في السجن ومات بعدها بأربعة أيام متأثرا بجروح أصيب بها.

أنصاري ليس المسلم الهندي الوحيد الذي يتعرض للاعتداء على هذه الشاكلة. فقد كان شهر حزيران/ يونيو الماضي شهرا دمويا بشكل استثنائي بالنسبة للمسلمين الهنود الذين استُهدفوا في العديد من الاعتداءات المماثلة.

ففي منطقة باربيتا الواقعة في ولاية آسام الشمالية الشرقية، هوجمت مجموعة من الشبّان المسلمين، وأجبروا على ترديد هتافات هندوسية مثل "جاي شري رام" و"بهارات ماتا كي جاي (عاشت أمنا الهند)" و"باكستان مردباد (الموت لباكستان)".

وفي مدينة مومباي، عاصمة الهند التجارية التي غيّر اسمها من بومباي، اعتدت عصابة من الهندوس على سائق سيارة أجرة مسلم بالضرب، ثم أجبرته على ترديد هتاف "جاي شري رام". وقال السائق، واسمه فيصل عثمان خان، إنه هوجم عندما تعطلت سيارته وكان يحاول إصلاح العطب الذي أصابها. وولى المهاجمون الأدبار بعد أن اتصل أحد ركاب السيارة بالشرطة.

وفي مدينة كالكاتا شرقي الهند، تعرض حفيظ محمد شاهروخ هالدار البالغ من العمر 26 عاما، والذي يعمل مدرسا في مدرسة دينية، لهجوم لفظي وجسدي بينما كان يستقل القطار. وكان المعتدون يرددون هتاف "جاي شري رام" أيضا.

وقال المدرّس حفيظ إن المعتدين سخروا من لباسه ولحيته، وحاولوا إجباره على ترديد الهتاف الهندوسي المذكور. وعندما رفض مطالبهم، ألقوا به من القطار أثناء مسيره. أصيب حفيظ بجروح ولكنه تمكن من النجاة ورواية قصته.

 

إقرأ أيضا: رجل هندي يعبد ترامب ويصنع تمثالا له (شاهد)

من الملاحظ أن هذه الهتافات والمضايقات لم تعد حكرا على الدهماء في الشوارع ففي تطور مثير للقلق، انتشرت عدواها إلى البرلمان الهندي.

فعندما التأم مجلس النواب الجديد للمرة الأولى يوم 17 من حزيران/ يونيو الماضي، تعرض النواب المسلمون والمعارضون للسباب من جانب نواب حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي المتطرف الذي يتزعمه رئيس الحكومة نارندرا مودي، وذلك عندما كانوا يؤدون القسم.

استنكر سياسيون هنود معارضون هذه الاعتداءات التي تطال أفراد الأقليات. فعلى سبيل المثال، وصف زعيم حزب المؤتمر المستقيل راهول غادي الهجوم الذي تعرض له تبريز أنصاري بأنه "وصمة عار في جبين الإنسانية".

كما عبّر العديد من المنتقدين، ومنهم رسّام الكاريكاتير البارز ساتيش أتشاريا، عن قلقهم بل وهلعهم من انتشار هذه الظواهر وارتفاع عدد الهجمات التي يتعرض لها المسلمون وأبناء الأقليات الأخرى في الهند.

درج الهندوس المتدينون من سكان القرى في سائر أرجاء الشمال الهندي على استخدام عبارات مثل "رام رام" و"جاي سيا رام (وهو اسم زوجة الإله رام)" و"جاي رام جي كي" وغيرها كعبارات تحية.

ويشعر العديد من هؤلاء بالضيق وعدم الارتياح إزاء استخدام الدهماء هذه العبارات الدينية في الاعتداءات التي ينفذونها، خصوصا وان الملايين يقدسون الإله رام لعدله وحبه لعمل الخير.

وكانت فترة ولاية مودي الأولى قد تميزت باستشراء العنف ضد الأقليات، إذ وقعت عدة اعتداءات تستهدف المسلمين نفذها من يطلق عليهم "حرس الأبقار" بسبب شائعات تقول إنهم (أي المسلمين المعتدى عليهم) أكلوا لحوم الأبقار أو أنهم يحاولون تهريب هذه الحيوانات التي يقدسها الهندوس من ولاية إلى أخرى لذبحها.

وبينما لم يثن رئيس الحكومة مودي على هذه الاعتداءات، فإنه واجه انتقادات لامتناعه عن إدانتها.

ولكن عقب النصر الانتخابي الكبير الذي حققه حزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات الأخيرة في شهر أيار/ مايو الماضي، وسّع مودي الشعار الذي كان يستخدمه في السابق (وهو سابخا ساث، سابخا فيكاس - أي التنمية للجميع) ليضمّنه عبارة "سابخا فيشواس (أي الفوز بثقة الجميع)"، وهو ما أنعش الآمال لدى كثيرين بأن فترة ولايته الجديدة ستختلف عن سابقتها.

وبعد أيام من وفاة تبريز أنصاري، قال مودي أمام البرلمان إنه "شعر بالألم" جراء الحادثة، وإنه "ينبغي معاقبة الفاعلين بشدة".

ولكن العديد من الهنود يشككون باستعداد الحكومة للاقتصاص من المسؤولين عن هذه الاعتداءات.

قتل العشرات وأصيب المئات بجروح في اعتداءات وهجمات نفذها الدهماء منذ عام 2014، ولكن لم يمثل أمام القضاء إلا حفنة من المتهمين.

أما الآخرون، فأحرار لغياب الأدلة. وقد احتفى بعض من رفاق مودي في الحزب بعدد من هؤلاء.

يقلل زعماء حزب بهاراتيا جاناتا من قيمة هذه الاعتداءات واصفين إياها بأنها حوادث "تافهة" ومتهمين الصحافة بـ"تشويه صورة الحكومة".

التعليقات (4)
Rafat
الجمعة، 12-07-2019 11:27 ص
وبتجيبوا هل الخنازير لتشتغل عندكم في الخليج؟ والله لو عندكم غيرة على دينكم ودين أفضل المرسلين لكنتم ما خليتوا ولا خنزير هندوسي في بلادكم.
عادل بكر
الجمعة، 12-07-2019 06:07 ص
ابلغو حكومة ال سعود التي تدعي حماية المسلمين وتترأس الاتحاد الآسيوي ان اخوتنا بالهند وكشمير وكمبوديا والصين يتعرضون لابشع جرائم الاباده ابلغو عيال زايد ان هؤلاء اولي من حفتر والسيسي وحميدتي بالنصره والدعم أبلغوهم او حتي اوهموم ان حكومات تلك الدول من الاخوان يمكن ينصروهم
ناقد لا حاقد
الخميس، 11-07-2019 09:37 م
الهندوس حثالة و خنازير
rmb
الخميس، 11-07-2019 08:23 م
ايش هالاله شكله مثل مايكل جاكسون لو تعاطى هرمونات وصار أزرق. الحمد لله على نعمة الإسلام.