سياسة دولية

بوتين يعلق على دعوى بحق مذيع جورجي شتمه على الهواء

علاقات متوترة بين روسيا وجورجيا - جيتي
علاقات متوترة بين روسيا وجورجيا - جيتي

رفض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رفع دعوى قضائية بحق مقدم برامج جورجي شتمه على الهواء، الأحد الماضي، وسط علاقات متوترة بين البلدين.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" قال بوتين للصحافيين: "لا يستحق هذا الشرف. رفع دعوى جنائية بحق أمثاله أمر لا يستحق العناء، دعوه يواصل ثرثرته".

وعبّرت روسيا عن غضبها إثر تهجّم، جيورغي غابونيا، على بوتين مباشرة على الهواء، على قناة "روستافي 2" الجورجية المعارضة، في برنامجه الأسبوعي.

ويأتي هذا الحادث في ظل تواصل موجة الاحتجاجات منذ ثلاثة أسابيع في العاصمة تبيليسي ضدّ السلطات الحاكمة في جورجيا التي يرى المحتجون أنّها مقرّبة من روسيا.

 

اقرأ أيضا: موقف محرج لابن سلمان في لقاء جمعه مع بوتين (شاهد)

وبدأت الاحتجاجات حين أثارت كلمة لنائب روسي في البرلمان الجورجي غضباً في البلاد التي تشهد علاقتها بموسكو توترا شديدا منذ النزاع قصير الأمد الذي دار بينهما عام 2008.

وكرد على هذه الاحتجاجات، أمر بوتين بتعليق الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا، لأسباب أمنية.

وأثارت شتائم غابونيا رداً صارماً من السلطات الروسية، فصنّفها المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأنّها "غير مقبولة على الإطلاق"، وقال: "عار على الجورجيين".

بدورها، سارعت السلطات الجورجية إلى التعليق، إذ قال رئيس الوزراء ماموكا باختادزه إنّ ما جرى "غير مقبول".

وفي نفس السياق، نددت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي الأحد بـ"الاعتداء اللفظي" الهادف إلى "تفريق" جورجيا و"زيادة التوترات في البلد، ومع روسيا وفي المنطقة".

وقدمت قناة "روستافي 2" اعتذاراتها.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 09-07-2019 08:00 م
اللهم عليك ببوتين و كل من يواليه ، اللهم أحصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا .

خبر عاجل