سياسة عربية

"بركان الغضب" تبدأ هجوما على قوات حفتر جنوبي طرابلس

قوات حفتر خسرت غرفة عملياتها الرئيسية قبل نحو أسبوعين في غريان- (أرشيفية) أ ف ب
قوات حفتر خسرت غرفة عملياتها الرئيسية قبل نحو أسبوعين في غريان- (أرشيفية) أ ف ب

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، الأحد، بدء هجوم جديد على تمركزات قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، جنوبي العاصمة طرابلس.

بدأت قوات حكومة الوفاق الليبية، اليوم الأحد، هجوما جديدا على مواقع للواء المتقاعد خليفة حفتر، جنوبي العاصمة طرابلس.

وقال مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، التي أطلقتها قوات حكومة الوفاق، أن قواتهم بدأت الهجوم على تمركزات لقوات حفتر.

وأوضح المجعي أن الاشتباكات تجري الآن في محاور السبيعة، والأحياء البرية، وبوابة الكازيرما، لافتا إلى أن الأعنف منها تدور في الأحياء البرية.

وقال إن الهجوم جاء لتنفيذ الخطة العسكرية، التي وضعتها الغرفة الرئيسية لعملية بركان الغضب، والسيطرة على تلك المحاور تعني سقوط مطار طرابلس الدولي (القديم).

 

إقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدين قصف مركز إيواء مهاجرين بطرابلس الليبية

ويقع محوري الأحياء البرية والكازيرما، شمال المطار، جنوبي العاصمة، بينما محور مدينة السبيعة (40 كلم جنوب طرابلس)، الذي يمثل نقطة عبور لإمداد قوات حفتر من مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس) إلى داخل المطار القديم (خرج عن الخدمة في 2014).

وكان مصدر عسكري ليبي قال: إن القوات التابعة لحكومة الوفاق تمكنت قبل نحو أسبوعين من السيطرة على مدينة غريان جنوب العاصمة، بعد معارك مع قوات حفتر.

وقال المصدر لـ"عربي21"، إن قوة حماية غريان وقوة أخرى تابعة للمنطقة الغربية بقيادة اللواء أسامة الجويلي منطقة سيطرت على محوري أبو شيبة والقواسم وسط غريان بعد اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر التي تتخذ من المدنية مركزا لعملياتها منذ بدء الهجوم على طرابلس مطلع نيسان/ أبريل الماضي.

وكانت القوات التابعة للوفاق قد بدأت هجومها على غريان الأربعاء، بالهجوم على خطوط إمداد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقتي القواسم وأبو شيبة.

وقال الملازم في المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، علي الغرياني، لـ"عربي21"، إن طائرات حكومة الوفاق شنت عدة غارات جوية على قوات حفتر بمنطقتي القواسم وأبو شيبة شمال مدينة غريان، مضيفا أنه عقب القصف الجوي تقدمت قوة من المنطقة العسكرية الغربية واشتبكت مع قوات حفتر، التي انسحبت من منطقة القواسم عقب قصف بالمدفعية الثقيلة.

وفي 4 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت قوات "حفتر" عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، لكنها في 26 يونيو/حزيران الماضي، خسرت مركز قيادتها الرئيسي في مدينة غريان (100 كلم جنوب طرابلس).

التعليقات (2)
ساعد. غلاس
الخميس، 01-08-2019 12:10 م
الحكومة. الموقتة. هي. صناعة. غربية. لطحطيم. الشعب. اليبي. لها. اذرع. مع. عدة. دول غربية.
Majdi Ahmed
الخميس، 11-07-2019 10:37 ص
اللهم انصرنا على المتمرد