سياسة عربية

عسكري السودان والمعارضة يبحثان تشكيل هيئة حكم انتقالية

واشنطن رحّبت باستئناف الحوار بين المجلس العسكري السوداني وقوى التغيير- جيتي
واشنطن رحّبت باستئناف الحوار بين المجلس العسكري السوداني وقوى التغيير- جيتي

يواصل المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان والتحالف الرئيسي للمعارضة، اليوم الخميس، المفاوضات حول تشكيل هيئة حكم انتقالية.

 

واستأنف المجلس العسكري وقادة حركة الاحتجاج، مساء الأربعاء، محادثات في الخرطوم، بشأن من يتولى قيادة السودان لحين إجراء انتخابات، بعد توقف استمر شهراً كاملاً عقب سقوط عشرات القتلى خلال فضّ اعتصام للمتظاهرين أمام مقرّ قيادة الجيش في الخرطوم.


والتقى ثلاثة جنرالات، بينهم نائب رئيس المجلس العسكري الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، وخمسة ممثلين عن "تحالف الحرية والتغيير" الذي يقود الاحتجاجات، بحضور الوسطاء من إثيوبيا والاتحاد الأفريقي في فندق في الخرطوم.

وبعد ساعات عدّة من المحادثات، اتّفق الجانبان على مواصلة المفاوضات يوم الخميس.

مفاوضات مسؤولة

 
وقال وسيط الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات للصحافيين إنّ "الطرفين أجريا مفاوضات مسؤولة"، مضيفا أنه "تقرّر الإفراج عن جميع السجناء السياسيين وستتواصل المفاوضات غداً".


وقبيل استئناف الحوار أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان "عفواً" عن 235 من متمرّدي "جيش تحرير السودان"، أحد أبرز الفصائل المتمرّدة في دارفور وإحدى قوى تحالف الحرية والتغيير.

ورحّبت واشنطن باستئناف الحوار، مؤكّدة على لسان المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الأميركية موغان أورتيغاس أنّ "الوقت حان كي يتوصّل المجلس العسكري الانتقالي إلى اتّفاق مع تحالف الحرية والتغيير".

وأضافت أنّ واشنطن تدعم "مطلب الشعب السوداني تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية".

 

اقرأ أيضا: بدء جلسات الحوار بين العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير

وكان قادة حركة الاحتجاج وافقوا الأربعاء بشروط على دعوة الوسطاء الأفارقة لاستئناف "التفاوض المباشر" مع المجلس العسكري بشأن نقل السلطة، وذلك بعد تجاذب استمرّ أسابيع عدة شهدت تشديداً في القمع.

ومنذ عزل الرئيس عمر البشير في 11 نيسان/ أبريل، تصاعد التوتر بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وحركة الاحتجاج الرئيسية "تحالف الحرية والتغيير".

وفي 20 أيار/ مايو عُلقت المفاوضات إذ إن كلاً من الطرفين يريد إدارة المرحلة الانتقالية التي يُفترض أن تمتدّ على ثلاث سنوات.

وبلغت الأزمة ذروتها مع التفريق الدامي في الثالث من حزيران/ يونيو لاعتصام المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، الذي أسفر عن عشرات القتلى وأثار موجة تنديد دولية.

وقامت إثيوبيا والاتحاد الأفريقي مؤخراً بوساطة لاستئناف المفاوضات ووضعا خطة انتقالية. ودعا الوسيطان الثلاثاء الطرفين إلى استئناف المفاوضات بدءا من الأربعاء.

وكان أحد قادة قوى الحرية والتغيير مدني عباس مدني قال بعد اجتماع لقادة الحركة الاحتجاجية إنّ الأخيرة "قررت أن تستجيب لدعوة التفاوض المباشر" لكن بشروط.

 

"اشتراطات التغيير"

وأشار مدني إلى أن من "الاشتراطات" التي "وضعناها يجب أن يكون هناك مدى زمني محسوم لعملية التفاوض. نحن اقترحنا 72 ساعة. ليس لدينا ولا لدى الشعب السوداني مساحة للاستمرار في التفاوض اللانهائي".

وتطالب الحركة الاحتجاجية أيضاً بالحصول على نسخة من نصّ الوساطة الذي يتضمّن "التعديلات" التي اقترحتها الحركة، خصوصاً التعديل المتعلق بضرورة مناقشة تشكيلة الهيئة الانتقالية.

وكان الوسيطان أعلنا الثلاثاء أنّ المفاوضات ستتطرّق إلى مسألة الهيئة الانتقالية، وهي "مجلس سيادي" مؤلف من ثمانية مدنيين وسبعة عسكريين، وفق الخطة الانتقالية التي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها. 

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير" تسمي مفاوضيها لحوار "العسكري" السوداني

وسيكون "تحالف الحرية والتغيير" ممثّلاً على الأرجح بسبعة من أصل المدنيين الثمانية، في حين أنّ الشخصية الثامنة سيختارها الطرفان معاً.

وسيرأس الهيئة الانتقالية أحد العسكريين في النصف الأول من الفترة الانتقالية أي خلال الـ18 شهراً الأولى، على أن يحلّ مكانه أحد المدنيين في النصف الثاني، بحسب الوثيقة.

وكان السبب الرئيسي لتعليق المفاوضات في أيار/ مايو، تشكيل الهيئة الانتقالية أن كلاً من الطرفين يريد ترؤسها.

"عصيان مدني"

 
ويأتي استئناف المفاوضات بعد بضعة أيام فقط من خروج تظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف الأحد في جميع أنحاء البلاد، رغم انتشار أمني كثيف وحجب خدمة الإنترنت منذ قرابة شهر، لمطالبة العسكريين بالتخلي عن السلطة.

وقُتل عشرة أشخاص وجُرح أكثر من 180 شخصاً في أعمال عنف على هامش التجمعات الأخيرة، وفق السلطات.

وترفع حصيلة القتلى الأخيرة عدد ضحايا القمع إلى 136، منذ عملية تفريق الاعتصام التي أسفرت عن أكثر من مئة قتيل بحسب لجنة الأطباء المركزية المقربة من حركة الاحتجاج. وتتحدث السلطات عن حصيلة بلغت 71 قتيلاً منذ الثالث من حزيران/ يونيو.

ودعا قادة الاحتجاجات إلى تظاهرة كبيرة في 13 تموز/ يوليو تليها حملة عصيان مدني.

وأدت حملة مماثلة نظمت من 9 إلى 11 حزيران/ يونيو، إلى إدخال العاصمة في حالة شلل.

واندلعت التظاهرات في السودان للاحتجاج على زيادة سعر الخبز ثلاثة أضعاف في بلد فقير يعاني من أزمة اقتصادية خانقة. وسرعان ما اتخذت الاحتجاجات منعطفاً سياسياً بالمطالبة باسقاط النظام وعلى رأسه البشير الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لقرابة ثلاثة عقود.

التعليقات (2)
محمد
الخميس، 04-07-2019 05:04 م
لماذا ليس هناك تناسق بين الثورات العربية لماذا لا تتضامن الشعوب مع بعضها البعض الا يرون ان الثلاثي الشرير يدعم الاشرار مثلهم في البلدان التي تقوم فيها الثورات من راي يجب على كل العرب ان يتضامنون مع كل ثورة تقوم في اي بلد عربي لان اعداء الشعوب العربية هي الانضمة العربية وليس الغرب لان الغرب اليتحكم في الشعوب بل بانضمتها0
مصري
الخميس، 04-07-2019 12:29 م
العسكر الأنجاس مراحيض بن زايد و بن سلمان في السودان خونة و خبثاء و لا أمل فيهم علي الإطلاق إذا كان الشعب السوداني يتطلع لمستقبل مشرق فهؤلاء الجواسيس لا يعرفون معني الحياة إلا بالقتل و الموت و الخراب و الدمار هذة هي الحياة عندهم هم عبيد الشيطان و لا يمكن إعطاءهم قيادة السودان لاقبل الفترة افنتقالية و أثناءها و لا بعدها فهؤلاء لا يوجد في أدمغتهم سوي البيادة التي لا تعرف سوي الإنقلاب العسكري و الإرهاب و القتل و الخطف و الغدر و النهب و الهبش و تجارة المحرمات أما المشاركة السياسية و الحوار و البناء و التنمية و التقدم فهذة أشياء ليس لها معني عندهم فجهاز الإستقبال داخل البيادة لديهم غير معد علي الإطلاق لإستقبال و تعريف هذة المصطلحات و بالتالي فلا معني لها عند هؤلاء الغير آداميين و سوف يكون الحوار بين متناقضين حيث المفاوضين عن الشعب في مخيلتهم الأفق البعيد بكل تحدياته لبناء و تنمية الوطن أما هؤلاء الوباش ففي بياداتهم الأفق القريب و بناء المعتقلات و القتل و السحل و الفساد و التخريب و الدمار و التشريد و كل ما يرضي الشيطان فاللهم عليك بهم و عصاباتهم و كل من يواليهم .