حقوق وحريات

"خطة الأمل" واعتقال يساريين يثيران انتقادات حادة للسلطة بمصر

ناشط: لو انزعجوا من بابا الفاتيكان لقالوا عنه إخوان- ا ف ب
ناشط: لو انزعجوا من بابا الفاتيكان لقالوا عنه إخوان- ا ف ب

وجه نشطاء انتقادات حادة للسلطات المصرية عقب اعتقالها عدد من المحامين والصحفيين والحقوقيين فجر الثلاثاء، واتهامهم بالتخطيط لضرب الاقتصاد الوطني والقيام بأعمال شغب ضد مؤسسات الدولة في 30 حزيران/ يونيو المقبل.

وطالت الحملة التي شنتها قوات أمن الانقلاب اليوم ثمانية أشخاص بينهم عضو البرلمان المصري السابق المحامي والناشط زياد العليمي، والصحفيين اليساريين هشام فؤاد، وحسام مؤنس، بجانب مدير مكتب عضو مجلس النواب أحمد طنطاوى، وعضو اللجنة العليا لحزب الاستقلال أسامة العقباوي ومحامين ورجال أعمال.

وقد أثار اعتقال هؤلاء الأشخاص غضبًا بين النشطاء، فيما أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانًا اتهمتهم فيه بالاشتراك فيما أسمته "خطة الامل" لضرب الاقتصاد الوطني.

الاتهام الجديد من وزارة الداخلية باشتراك المعتقلين اليوم بـ"خطة الأمل" أثار سخرية واسعة بين النشطاء، الذين عقدوا مقارنة بينه وبين الاتهام الذي وجهته الداخلية سابقًا لعدد من المعتقلين بنشر "مناخ تشاؤمي" مما دفع بعض النشطاء للتساؤل: "هل نتشاءم أم يبقى عندنا امل؟".


النشطاء وجهوا انتقادات أيضًا لاعتقال نجلة عضو اللجنة العليا لحزب الاستقلال أسامة العقباوي فجر الثلاثاء وإخفائها قسريًا لإجبار والدها على تسليم نفسه للسلطات وذلك عقب اقتحامهم المنزل لاعتقال العقباوي، لكنه لم يكن متواجدًا فيه، فقامت السلطات باعتقال ابنته مودة -18 عامًا- لإجباره على تسليم نفسه للأمن الوطني، ورغم أنه قام بذلك إلا أن السلطات الأمنية لازالت تخفي نجلته.

ما أثار انتقاد النشطاء كذلك أن أغلب من تم اعتقالهم ينتمون للتيار اليسار والليبرالي، بينما القوات الأمنية اتهمتهم بتنفيذ "مخطط إخواني" والتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدين أن كل من يعارض يُزعج السلطات الانقلابية يتم اتهامه بأنه إخوانه، حتى أن الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي علق قائلا: "لو انزعجوا من بابا الفاتيكان لقالوا عنه إخوان".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
إبراهيم صالح
الأربعاء، 26-06-2019 11:28 ص
ترامب قال "السيسي قاتل ملعوب فيه" . الرابط في نهاية التعليق https://www.youtube.com/watch?v=qw93vKN_nU0
أحمد كمال
الأربعاء، 26-06-2019 11:24 ص
إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي و ليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي تعزية أو نعي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم عزاء أو دفن . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات ودائما يحضروا له مترجم . غالبا هو كان معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA

خبر عاجل