سياسة عربية

كيف علق ابن جاسم على هجوم أبها وناقلتي النفط ومؤتمر مكة؟

حمد بن جاسم: لا عيب في الاستعانة بالشقيقة عمان لبدء مباحثات جادة لإنهاء هذا الصراع المقيت- صحيفة الشرق
حمد بن جاسم: لا عيب في الاستعانة بالشقيقة عمان لبدء مباحثات جادة لإنهاء هذا الصراع المقيت- صحيفة الشرق

علق رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، على الأحداث الأخيرة في اليمن والسعودية.

 

وقال ابن جاسم في تغريدات عبر "تويتر"، إن "ما حدث من تفجيرات في المملكة العربية السعودية أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها هي حوادث لا نتمناها للشقيقة الكبرى، حيث إن استقرارها مهم للمنطقة"، وذلك في إشارة إلى الهجمات التي كان آخرها استهداف مطار أبها.

 

وأضاف: "كل ما نتمناه أن تكون هناك مراجعة جادة للأسباب التي قادت إلى الوضع الذي نحن فيه. والمراجعة لا عيب فيها في كل الأحوال".

 

وتابع حمد بن جاسم بأنه "لا عيب في الاستعانة بالشقيقة عمان لبدء مباحثات جادة لإنهاء هذا الصراع المقيت، الذي لن يكون فيه منتصر ومهزوم".

 

وتابع: "أما حوادث ناقلات البترول التي تتزايد وتشتد وتيرتها وأضرارها، فهي أيضا بحاجة لمراجعة عميقة وموضوعية وتفكير هادئ، لنقف على الأطراف والجهات المستفيدة، والتي تريد إشعال المنطقة قبل إشعال الناقلات، وهي بكل تأكيد من خارج منظومة دول مجلس التعاون الخليجي".

 

وختم معلقا على مؤتمر مكة: "كما أنني أتمنى أن يقودنا التفكير العميق والدراسة العلمية إلى أنه ما من أحد من الأصدقاء سيقدم لنا المساعدة من دون ثمن باهظ ندفعه، كما علمتنا التجارب السابقة، وأتمنى كذلك أن تتداعى دول المجلس إلى عقد اجتماع مطول، وليس لنصف ساعة كما حدث مؤخرا في مكة، لتدارس الحالة الخطيرة التي وصلنا إليها، لعلنا بتوفيق من الله نتفق على العلاج الناجع مهما كان بعضنا يعتبره مريرا".

 

اقرأ أيضاقطر تدين هجوم الناقلتين في خليج عمان وتدعو لتحقيق دولي

التعليقات (1)
مُواكب
الجمعة، 14-06-2019 02:09 ص
سعودية الملك سالمان هي الشقيقة الكبرى لِإبن جاسم! وبشكل دائم يتحسَّر على شقيقته في البترول، ولولا الخلافات مع قطر لكانت الدنيا بخير بالنسبة لِإبن جاسم. إذ بين أهل الخليج يُوجد ما يُعرف بالتطابق الطبقي . يا حسرة على هؤلاء الأثرياء الذين يتحسَّر الواحد منهم على الآخر. بل يا حسرة علينا نحن المسلمين السنة الذين لس لنا أشقاء في غير الله.

خبر عاجل