سياسة عربية

مجهولون يفجرون خطا لنقل النفط جنوب شرق اليمن

الهجوم وقع بالقرب من إحدى النقاط التابعة لقوات ما تسمى "النخبة الشبوانية"- ارشيفية
الهجوم وقع بالقرب من إحدى النقاط التابعة لقوات ما تسمى "النخبة الشبوانية"- ارشيفية

قال مصدر محلي في اليمن الثلاثاء، إن مسلحين مجهولين فجروا خطا لنقل النفط في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد.


وأفاد المصدر لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، بأن خطا لتصدير النفط الخام تعرض للتفجير بواسطة "عبوة ناسفة" زرعها مسلحون مجهولون في بلدة رضوم، شرق مدينة شبوة.


وبحسب المصدر فإن الحادثة وقعت بالقرب من إحدى النقاط التابعة لقوات ما تسمى "النخبة الشبوانية" التي تنتشر في مناطق الثروة النفطية بينها رضوم، حيث ميناء النشيمة الخاص بتصدير النفط.  


وتأتي هذه العملية، بعد نحو شهرين تقريبا، على قيام قوات "النخبة " المدعومة من أبوظبي، بالاعتداء على خط لنقل النفط في بلدة الروضة، بهدف إعاقة تصديره من قبل الحكومة اليمنية الشرعية.


ويخضع ميناء النشيمة النفطي الواقع في مديرية رضوم جنوب شرق شبوة،  لسيطرة القوة المدعومة إماراتيا منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وذلك بعد شهرين من تصدير أول شحنة نفط تقوم بها الحكومة، لأول مرة منذ 3 سنوات.


وتنتشر قوات "النخبة الشبوانية" منذ آب/ أغسطس 2017،  في عدد من مناطق محافظة شبوة، بإشراف من قيادات عسكرية إماراتية، منها مديريتي "رضوم وجردان" التي يمر من الأخيرة "خط تصدر الغاز المسال" الممتد من محافظة مأرب (شمالا) وحتى ميناء بلحاف النفطي على بحر العرب.


كما تتمركز قوات إماراتية في منشأة بلحاف أهم منشأة يمنية لتصدير الغاز المسال، وحولتها إلى قاعدة عسكرية، في وقت عطلت العمل في الميناء ومنعت استئناف تصدير الغاز، لإعاقة جهود الحكومة في تعزيز سلطاتها ووضع يدها مواقع البلاد الحيوية وفقا لمصادر "عربي21".

التعليقات (0)

خبر عاجل