سياسة عربية

هكذا علقت السلطة على مشاركة مصر والأردن بورشة البحرين

أعرب عزام الأحمد عن أمله أن "لا تبادر الدول العربية الأخرى إلى المشاركة بورشة البحرين"- وفا
أعرب عزام الأحمد عن أمله أن "لا تبادر الدول العربية الأخرى إلى المشاركة بورشة البحرين"- وفا

علقت السلطة الفلسطينية مساء الثلاثاء، على القرار الأردني والمصري بالمشاركة في الورشة الاقتصادية التي تعقدها الولايات المتحدة في العاصمة البحرينية المنامة نهاية الشهر الجاري، كمحطة أولى ضمن "صفقة القرن".


وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد إن "قرار مصر والأردن المشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية، لم يكن مفاجئا"، مضيفا أن "البلدين لديهما علاقات خاصة مع الولايات المتحدة، ولا نستطيع أن نحكم على الظروف التي جعلتهم يشاركون".


واستدرك الأحمد حديثه لـ"الأناضول": "متأكدون أن المشاركة ستكون رمزية، وليست على مستوى عال"، متوقعا أن "يكون تمثيل الأردن ومصر رمزيا، على غرار مشاركتهما في الورشة التي عقدت العام الماضي في البيت الأبيض".


وأردف قائلا: "كنا نفضل ألا يشاركوا نهائيا، وألا تستضيف البحرين مثل هذا اللقاء، الذي تنظمه مجموعة اللوبي الصهيوني الحاكم في أمريكا، والمتحالف مع اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو"، معربا عن أمله أن "لا تبادر الدول العربية الأخرى إلى المشاركة".

 

اقرأ أيضا: واشنطن: الأردن ومصر والمغرب سيشاركون بورشة البحرين


وتساءل الأحمد: "كيف تتم الورشة في بلد عربي شقيق، في غياب صاحب القضية الأول، وهم ممثلو الشعب الفلسطيني؟ ومجرد انعقادها يتناقض مع مبادرة السلام العربية التي أكدت حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعودة اللاجئين وفق قرار 194".


وشدد على أنه "مهما كانت نتائج الورشة، فلا قيمة قانونية لها ما دام أصحاب الشأن يعارضونها"، على حد قول الأحمد.


وكان مسؤول أمريكي أعلن الثلاثاء، أن كلا من مصر والمغرب والأردن أبلغت البيت الأبيض بنيتهم المشاركة في ما يعرف بورشة البحرين، التي دعت لعقدها الإدارة الأمريكية في المنامة يومي 25 و26 من الشهر الجاري، لإطلاق الشق الاقتصادي من "صفقة القرن".


ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: "مصر والمغرب والأردن أبلغت أمريكا بأنها ستحضر مؤتمرا ترعاه واشنطن، بشأن الاستثمار بالأراضي الفلسطينية بالبحرين أواخر حزيران/ يونيو".

التعليقات (3)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 11-06-2019 11:55 م
ألأردن يحضر ورشة البحرين حتى يعرف ما يخطط له من صفقة القرن. كل ألدلائل تشير إلى أن ألأردن سيحظى بدعم مالى كبير إذا وافق على قبول أهل الضفة الغربية. كل ما جرى في السنوات القليلة الماضية من مضايقات للأردن ووقف ألدعم المالى له من قبل السعودية والإمارات ومن ورائهم أميركا، كان لإجبار ألأردن على أن يكون الوطن البديل، وبعدها يبدأ صنبور المليارات بالتدفق على ألأردن. لا زلت أقول أن منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عرفات وعباس قامت في العام 1993 بجريمة الخيانة العظمى للقضية الفلسطينية بتوقيعهم إتفاق أوسلو الذى تحدث فقط عن دخول المنظمة وتقوم بإقامة سلطة لترعى شؤون المقيمين في الضفة وغزة. لم يشر إتفاق أوسلو إلى القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين وفى مقدمتها قرار التقسيم رقم 181 وقرار حق العودة رقم 194. أوسلو كانت بداية صفقة القرن التي يتم الحديث عنها هذه ألأيام. ألمنظمة التي أختزلت في السلطة هي من وضع حجر ألأساس لما يجرى الحديث عنه هذه ألأيام. يجب محاكمة من وقع أوسلو ومن لا زال يفخر بهندسته حتى يومنا الحاضر.
محمود
الثلاثاء، 11-06-2019 11:27 م
هل إعلان الاردن المشاركة الشعرة التي قصمت ظهر البعير .
عبيد أمريكا سيحضرون!
الثلاثاء، 11-06-2019 10:12 م
نعم لن يحضر "ورشة" الخزي هذه غير عبيد أمريكا المناجيس الذين تسوقهم بالعصا سوق الحمير والخنازير. هم كالسائمة مع الاعتذار للسائمة لأنها لن تفعل ما يفعله هؤلاء الخونة الجبناء المنبطحين على وجوههم.

خبر عاجل