حقوق وحريات

نشطاء يتفاعلون مع ذكرى مجزرة ميدان تيانانمين الصيني (شاهد)

تعد حملة تيانانمين أحد الموضوعات المحظور الحديث فيها في الصين- جيتي
تعد حملة تيانانمين أحد الموضوعات المحظور الحديث فيها في الصين- جيتي

تفاعل نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، مع الذكرى الثلاثين لمجزرة ميدان تيانانمين (ميدان السماء السماوي) والتي وقعت وسط العاصمة الصينية بكين، حيث أعاد مغردون ونشطاء صورة وفيديو لأحد الطلبة الذين وقفوا بوجه الدبابات التي اقتحمت الميدان وارتكبت المجزرة .

 

وارتكبت الحكومة الشيوعية في بكين قبل 30 عاما، وتحديدا في الرابع من حزيران/ يونيو 1989، مجزرة بحق محتجين مطالبين بالديمقراطية في البلاد، في الوقت الذي تخشى فيه الحكومة الصينية كل عام خروج محتجين لإحياء الذكرى.

 

وفي الرابع من حزيران/ يونيو 1989، اقتحمت الدبابات الصينية "ميدان تيانانمين" قبل بزوغ الفجر، لتسحق عددا كبيرا من الطلبة والعمال العُزّل، بعد ان كانوا قد نظموا خلال عدة أسابيع سلسلةً من النشاطات الاحتجاجية للضغط باتجاه دفع بكين الى المزيد من الاصلاحات في مجال الحريات في البلاد.

 

وقالت منظمات حقوق الإنسان وشهود إن المئات، وربما الآلاف، قتلوا لدى اقتحام دبابات صينية لميدان تيانانمين حيث أطلق جنود النار على محتجين يقودهم طلبة كانوا ينادون بالديمقراطية. وكان الاحتجاج بدأ في ساعة متأخرة من مساء الثالث من حزيران/يونيو عام 1989.

وتعد حملة تيانانمين أحد الموضوعات المحظور الحديث فيها في الصين. وترفض السلطات الصينية تحمل كامل المسؤولية عن هذه الواقعة أو إعلان عدد القتلى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل