اقتصاد دولي

أرباح آيفون قد تنهار إذا سعت الصين إلى الانتقام لحظر هواوي

تقييد وصول شركة آبل إلى السوق الصينية مثلما فعلت الولايات المتحدة مع هواوي سيقوض أرباح ومبيعات آبل- جيتي
تقييد وصول شركة آبل إلى السوق الصينية مثلما فعلت الولايات المتحدة مع هواوي سيقوض أرباح ومبيعات آبل- جيتي

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الخطوات التي قد تتخذها الصين ردا على حظر هواوي، وتأثيرات هذه الحرب التجارية على شركة آبل الأمريكية. 
 
وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تقييد وصول شركة آبل إلى السوق الصينية مثلما فعلت الولايات المتحدة مع هواوي سيقوّض أرباح ومبيعات آبل. وإذا حدث ذلك، فلن تتعرض شركة آبل إلى ضربة مالية كبيرة فحسب، بل إن الشركات الأمريكية الأخرى التي لها موطئ قدم كبير في السوق الصينية يمكن أن تلقى المصير ذاته.
 
وذكرت أن صدى الصدمة التي خلّفها قرار ترامب بإدراج الشركة الصينيّة المصنّعة للهواتف الذكيّة "هواوي" ضمن القائمة السوداء، المعروفة "بقائمة الكيانات" التي تمنع الشركات الأمريكيّة من التعامل معها، لا يزال يدوي في مجال صناعة الهواتف. وقد يكون الأداء المالي لشركة آبل والنجاح الذي حقّقته مع الآيفون عُرضة لتأثيرات مثل هذه القرارات.  
 
وأشارت إلى أنه بسبب تعليق شركة إيه.آر.إم المتخصصة في صناعة الرقائق لعلاقاتها مع الشركة الصينيّة، وفقدان إمكانية الانتفاع بخدمات أندرويد التابعة لغوغل، أصبحت "هواوي" تواجه اضطرابات كبيرة في جميع مجالاتها. وعلى الرغم من عدم وجود أي علاقة مباشرة بآبل (بغضّ النظر عن العرض الذي قدّمته شركة هواوي لتيم كوك وفريقه لتمكينهم من الانتفاع بتقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصال في وقت سابق من هذه السنة)، إلا أن الحرب الباردة الاقتصادية قد تجعل الصين تتخذ بعض الإجراءات للرد على الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على هواوي.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تبتز حلفاءها بسلاح "المعلومات" لمعاقبة "هواوي"
 
وأوردت أنه على الرغم من مواجهة السوق الصينية لبعض المشاكل خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أنها لا تزال تمثّل فرصة نمو بالنسبة لشركة آيفون. ومن جهة أخرى، يجب زيادة مبيعات الأجهزة وخاصةً التابعة لآيفون، على المدى القصير والمتوسط، إذ تتطلع آبل للانتقال إلى نموذج الأعمال الأول الخاص بالخدمات. 
 
وبينت أنه في حال قرّرت الصين اتخاذ إجراءٍ ما، فإن تقييد وصول شركة آبل إلى السوق الصينية بطريقة مماثلة لشركة "هواوي" في الولايات المتحدة سيجعل تيم كوك يواجه انخفاضًا كبيرًا في الأرباح والمبيعات، وذلك وفقًا لمذكرة مؤسّسة "غولدمان ساكس" التي أبلغ عنها موقع "ماركت واتش"، التي أفادت بأن: "محللي غولدمان كتبوا في مذكّرة بقيادة رود هول أنه لا رأي لهم بشأن فرض حظر أو أي قيود أخرى محتملة على الشركة المصنّعة لآيفون ولكنهم تلقوا أسئلة من المستثمرين حول علاقة آبل بالصين. إن نسبة 29 بالمئة التقديريّة تساوي 3.35 دولارات، والتي تتوقع غولدمان أن يتم حذفها من التقدير الإجمالي لأرباح الأسهم لشركة آبل البالغ 11.47 دولارا".
 
وفي الختام، نوهت المجلة بأن هذا الوضع لا يزال يمثّل سيناريو محتمل الوقوع، خاصة أنه كان يُعتقد أن إضافة شركة هواوي إلى القائمة السوداء أمر بعيد عن كلّ التوقعات قبل بضعة أسابيع فقط. وفي حال كان هذا الأمر وارد الحدوث، فلن تحصل شركة آبل على ضربة مالية كبيرة فحسب، بل إن الشركات الأمريكية الأخرى التي تحظى بموطئ قدم كبير في السوق الصينية، بما يشمل عقود التصنيع والإمداد ومبيعات التجزئة، يمكن أن تعلق وسط هذه الحرب التجاريّة المنهكة.

التعليقات (0)

خبر عاجل