سياسة دولية

روسيا تنفي ضلوعها في الفضيحة السياسية في النمسا

انهار الائتلاف الحاكم في النمسا بسبب الفضيحة - جيتي
انهار الائتلاف الحاكم في النمسا بسبب الفضيحة - جيتي

أكد الكرملين الاثنين أن روسيا "لا علاقة لها" بالفضيحة السياسية في النمسا، حيث انهار الائتلاف الحاكم بعد نشر شريط فيديو فاضح أدى إلى اتهام الزعيم القومي هاينز-كريستيان شتراخه بمحاولة الحصول عام 2017 على تمويل من ثري "روسي" قريب من السلطة مقابل صفقات.

وصرّح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بشأن هذا الشريط المصوّر أمام الصحافيين بالقول: "إنها قصة لا علاقة لها، ولا يمكن أن يكون لها أي علاقة بنا".

وخلطت فضيحة مدوية أدت لانهيار التحالف الحاكم في النمسا الذي يضم المحافظين واليمين المتطرف، الأوراق في حملة الانتخابات الأوروبية وهزت الحياة السياسية في النمسا حيث سيعود الناخبون إلى مكاتب الاقتراع نهاية الصيف.

وأشارت الصحافة المحلية الأحد إلى صدمة أنصار "حزب حرية النمسا" بعد العار الذي ألحقه بهذا الحزب اليميني المتشدد زعيمه هاينز كريستيان شتراخه الذي اضطر السبت إلى الاستقالة من كل مناصبه.

 

اقرأ أيضا: انهيار الائتلاف الحاكم في النمسا بسبب "فضيحة إيبيزا"

وغادر شتراخه (49 عاما) رئاسة الحزب الذي يديره منذ 14 عاما وأيضا منصبه كمسؤول ثان في حكومة سيباستيان كورتز الذي كان أقام تحالفا مع حزب شتراخه بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وفي خضم ذلك أعلن كورتز عن تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة. ويتوقع أن تنظم في بداية شهر أيلول/ سبتمبر بحسب طلب رئيس الدولة ألكسندر فان دير بيلن.

لكن الموعد النهائي سيتحدد بعد التشاور بين المسؤولين السياسيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل