سياسة عربية

اتصال أمريكي بمسقط لبحث أوضاع المنطقة

هل من حرب قريبة في المنطقة؟ - جيتي
هل من حرب قريبة في المنطقة؟ - جيتي

قالت مواقع عُمانية محلية إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتصل بسلطان عُمان، قابوس بن سعيد، وناقش معه الأوضاع في المنطقة.

وتشهد المنطقة حراكا ساخنا وتصريحات متبادلة حول حرب مقبلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

وكانت السلطنة عبرت عن أسفها للهجمات على سفن تجارية بينها ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات هذا الأسبوع، ودعت إلى تضافر الجهود لتجنب الحوادث التي تضر بأمن واستقرار المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية إن السلطنة "لتؤكد على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل سلامة الملاحة البحرية وتجنب أية مسببات من شأنها المساس بأمن واستقرار المنطقة".

هددت إيران الجمعة مجددا باستهداف القوات الأمريكية في الخليج العربي في ظل تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن محمد صالح جوكار نائب قائد الحرس الثوري للشؤون البرلمانية قوله، إن الصواريخ الإيرانية، "حتى تلك القصيرة المدى، يمكنها الوصول للسفن الحربية الأمريكية في الخليج".

وأضاف المسؤول الإيراني في ملتقى "خطاب الثورة الإسلامية"، أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة لأسباب مالية واجتماعية"، وفق تعبيره.

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: لماذا تبنت السعودية لهجة تحريضية ضد إيران؟

وقال المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الثلاثاء إنه لن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة على الرغم من تصاعد التوترات المتزايدة مع واشنطن.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، أكد خامنئي أن "الحرب لن تقع والخيار النهائي للشعب الإيراني هو المقاومة في مواجهة أمريكا، وفي هذا الصراع سترغم أمريكا على التراجع".

وأضاف: "هذا الصراع ليس عسكريا، لأنه من المفترض أن لا تقع حرب، لا نحن نسعى للحرب، ولا الأميركيين لأنهم يدركون لأنها ليست بمصلحتهم، والصراع هو صراع إرادات، وإرادتنا هي الأقوى".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: سليماني اجتمع بقادة "الحشد" استعدادا للحرب

في سياق متصل، قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية: إن الرئيس دونالد ترامب، طلب الأربعاء، من مجلس الأمن القومي "خيارات" لخفض التصعيد مع إيران.

وأشارت إلى أن ترامب، أخبر أعضاء في فريقه الرئاسي، أن "بدء نزاع جديد مع إيران، سيكون بمثابة كسر للوعد الذي قطعه، خلال حملته الانتخابية، بالتخلص من التدخلات الأجنبية".

ولفتت إلى أن ترامب، اشتكى خلال اتصاله بعدد من المستشارين، من جون بولتون مستشاره للأمن القومي، وإعرابه عن إحباطه من أن بولتون سمح للملف الإيراني، بالوصول إلى نقطة يبدو فيها الصراع المسلح، هو الخيار الحقيقي.

التعليقات (0)

خبر عاجل