سياسة دولية

غرينبلات: الأهم في صفقة القرن أننا لن نفرط بأمن إسرائيل

قال غرينبلات إنه "يأمل في أن تتاح للشعب الفلسطيني الفرصة للتعرف على الخطة"- جيتي
قال غرينبلات إنه "يأمل في أن تتاح للشعب الفلسطيني الفرصة للتعرف على الخطة"- جيتي

أكد مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات الأحد، أن خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، ستتناول جميع القضايا الأساسية وستكون خطة سياسية واقتصادية على حد سواء.


وأضاف غرينبلات خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الإخبارية، أنه "بعد أن يطلع الجميع على مضمون الخطة والأفكار المطروحة فيها، سيبقى هناك طريق طويل قبل توقيع الاتفاق النهائي القائم على أساسها، وعلى الأطراف نفسها التفاوض".


وشدد المبعوث الأمريكي على أن "الشيء الوحيد الذي لم يتم القيام به هو أن إدارة ترامب لن تفرط بأمن إسرائيل"، لافتا إلى أن الخطة ستنشر بعد عيد الفطر وتشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل ومرور عيد نزول التوراة "شفوعوت".

 

اقرأ أيضا: صحفي أمريكي: هذا أسوأ ما بـ"صفقة القرن" بالنسبة لإسرائيل


وحول رفض السلطة الفلسطينية للخطة حتى قبل نشرها، قال غرينبلات إنه "يأمل أن تتاح للشعب الفلسطيني الفرصة للتعرف على الخطة"، معربا عن أمله في أن "توافق السلطة الفلسطينية في نهاية المطاف على قراءة تفاصيل الخطة".


ورأى أنه "أمر محبط للغاية بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين، لقد التقيت بالكثير منهم، وهذه هي الرسالة التي ينقلونها إليّ، وهم يدركون أن بعض جوانب الخطة قد لا تعجبهم، ولكنهم غاضبون لأن قادتهم يقولون إنهم لن يناقشوها إطلاقا"، على حد زعمه.

التعليقات (2)
علي الحيفاوي
الأحد، 12-05-2019 01:09 م
غرينبلات وصهاينة أمريكا يصرون على عدائهم وعنصريتهم، إن من هو بحاجة إلى الأمن هو الشعب الفلسطيني وليس إسرائيل يا أيها الأحمق العنصري. إنهم هم من يتعرض للمذابح والعدوان والإحتلال والإجرام والإضهاد والعنصرية والتطهير العرقي منذ 71 على أيدي اليهود الصهاينة في إسرائيل. الشعب الفلسطين هو صاحب القرار حول حقوقه الغير قابلة التصرف وعلى رأسها حق اللاجئين الفلسطينيين العودة إلى المدن والقرى التي طردوا منها والذي بدونه لن يكون هناك سلام، فهذا هو مفتاح الأمن والسلام، وإن لم يحقق الشعب الفلسطيني أمنه وسلامه فلن يكون لإسرائيل لا أمن ولا سلام مهما طال الزمن. أدخلوا هذا في عقولكم إن كنتم تسعون للأمن والسلام.
ابوعمر
الأحد، 12-05-2019 10:32 ص
مايسمى (الجيوس العربية) وأنا أسميهم اللقطاء الأعراب..سيقومون بالمهمة وزيادة..أمن الصهاينة ودولتهم سيكون أولى أولويات اللقطاء الأعراب وجنرالاتهم...