سياسة دولية

مودي على غلاف "التايم" والهنود يتوجهون لصناديق الاقتراع

هل يفوز مودي بخمس سنوات جديدة؟ - جيتي
هل يفوز مودي بخمس سنوات جديدة؟ - جيتي

نشرت مجلة "التايم" صورة لرئيس الوزراء الهندي،ناريندرا مودي، على غلافها، تزامنا مع العملية الانتخابية الجارية في البلاد لاختيار قائد البلاد لخمس سنوات قادمة.

وقالت المجلة إن مودي الذي جاء إلى سدة الحكم في عام 2014، شعبوي ابن بائع شاي، وإن انتخابه كان تمردا على الواقع السياسي السابق في الهند.

وكانت المرأة على رأس دعاية مودي الانتخابية، رغم أن الهند صنفت العام الماضي على أنها أخطر مكان للمرأة على الأرض، وأثار الغضب في 2015  عندما قال إن رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، لها سجل في الإرهاب، في حين ترى نائبته أميت شاه، أن المرأة مثل الآلهة، وتمثل ذلك في أن عين مودي وزيرة للدفاع لأول مرة في تاريخ البلاد.

 

 

 


وسردت المجلة جزءا من تاريخ مودي السياسي، وصراع الأقليات والأيديولوجيات في الهند.

في سياق متصل، اصطف الناخبون في نيودلهي ومناطق أخرى في شمال الهند صباح الأحد، للإدلاء بأصواتهم في المرحلة قبل الأخيرة من الانتخابات العامة التي تجرى على سبع مراحل مع بحث المعارضة عن موقف موحد لمنع مودي من الفوز بولاية ثانية.

ويحق لأكثر من 100 مليون شخص في سبع ولايات التصويت في المرحلة السادسة من العملية الانتخابية التي تجرى على مدى 39 يوما، والتي بدأها مودي في 11 نيسان/ أبريل باعتباره الأوفر حظا في الفوز بعد تصاعد التوتر مع باكستان.

غير أن أحزاب المعارضة تشجعت في الآونة الأخيرة بسبب ما تعتبرها مؤشرات على فقد حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي بزعامة مودي شعبية وبدأت مفاوضات حول تحالف بعد الانتخابات حتى قبل انتهاء الانتخابات في 19 أيار/ مايو.

 

اقرأ أيضا: هندي يقطع إصبعه بعد أن صوت لمودي بالخطأ (شاهد)

وقال بعض الناخبين في دلهي إنهم يدعمون مودي إعجابا منهم بموقفه الصارم بشأن الأمن.

ويقول محللون سياسيون إن الأحزاب الإقليمية قد تقوم بدور حاسم في تحديد شكل الحكومة القادمة بعدما تضرر حزب بهاراتيا جاناتا نتيجة قلة الوظائف الجديدة وضعف أسعار المنتجات الزراعية.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية أيضا تراشقات شخصية بين الزعماء، وشمل ذلك تعليقات من مودي بشأن أسرة راهول غاندي رئيس حزب المؤتمر وسليل عائلة نهرو-غاندي السياسية.

فخلال تجمع انتخابي في الآونة الأخيرة، وصف مودي رئيس الوزراء الراحل راجيف غاندي، والد راهول، بأنه "الفاسد رقم واحد". ويقول حزب بهاراتيا جاناتا إن مودي كان يرد على وصف راهول له باللص.

التعليقات (0)

خبر عاجل