سياسة عربية

نقابي تونسي: نجاح الانتخابات المقبلة دعم للانتقال الديمقراطي

عبد المجيد الزار: لا تأثير للأوضاع الإقليمية على مسار الانتخابات وموعدها في تونس (صفحة الزار)
عبد المجيد الزار: لا تأثير للأوضاع الإقليمية على مسار الانتخابات وموعدها في تونس (صفحة الزار)

أكد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، أن الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة في تونس نهاية العام الجاري، تمثل محطة مصيرية بالنسبة لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس.

ودعا الزار في حديث مع "عربي21"، على هامش مشاركته في الدورة 17 لمؤتمر فلسطينيي أوروبا في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني في تونس، كلا مِن موقعه، إلى الإسهام بفعالية في توفير المناخ الملائم لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها المحدد".

وقال: "لقد أثبت التونسيون بمختلف انتماءاتهم السياسية مرونة سياسية كبيرة في التعاطي مع تحديات الانتقال الديمقراطي، وأعتقد أن المطلوب منهم اليوم جميعا، أن يوفروا الشروط اللازمة لإنجاح الانتخابات المقبلة، بدءا من التسجيل في القوائم الانتخابية، وصولا إلى صناديق الاقتراع، مرورا بالبرامج الانتخابية المتجددة التي تتماشى وتطلعات الشعب التونسي".

وأضاف: "أما أولئك الذين يشيعون اليأس والإحباط، ويدعون لمقاطعة الانتخابات، وإن كان هذا من أدوات التعبير الديمقراطي، إلا أنه في مراحل الانتقال الديمقراطي موقف سلبي من شأنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية لا تخدم المشروع الديمقراطي الوليد في منطقتنا عامة، وفي تونس تحديدا".

 

اقرأ أيضا: موجة اتهامات لـ"النهضة" مع اقتراب الانتخابات البرلمانية

وعما إذا كانت الاضطرابات الإقليمية التي تعرها دول الجوار التونسي ستؤثر سلبا على المسار الديمقراطي التونسي، قال الزار: "الوضع الإقليمي لم يكن دوما مستقرا منذ نجاح الثورة التونسية مطلع العام 2011، ومع ذلك أجرينا فضلا عن انتخابات المجلس التأسيسي انتخابات برلمانية ورئاسية نهاية العام 2014، وانتخابات بلدية العام الماضي، وهو ما يعني أن أمر الانتخابات يتعلق بإرادة سياسية داخلية"، على حد تعبيره.

وانتُخب عبد المجيد الزار القيادي السابق في حركة "النهضة"، رئيسا للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الذي تأسس عام 1949، لدورة ثانية مدتها خمسة أعوام في أيار (مايو) العام الماضي.

وتستعد تونس لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية نهاية العام الجاري، حيث ستجرى الانتخابات التشريعية بين الأحد 6 تشرين أول (أكتوبر) والأحد 1 كانون أول (ديسمبر) المقبلين. أما بالنسبة للانتخابات الرئاسية، فستكون بين الأحد 3 تشرين ثاني (نوفمبر) والأحد 29 كانون أول (ديسمبر) المقبلين.

 

اقرأ أيضا: تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية في تونس لهذا السبب

التعليقات (0)