سياسة دولية

وزير: هجمات سريلانكا ردا على هجوم نيوزيلندا.. والدولة يتبنى

أمس الاثنين قال راجيثا سيناراتني المتحدث باسم الحكومة إن التفجيرات التي وقعت تم تنفيذها بمساعدة شبكة دولية- جيتي
أمس الاثنين قال راجيثا سيناراتني المتحدث باسم الحكومة إن التفجيرات التي وقعت تم تنفيذها بمساعدة شبكة دولية- جيتي

أعلنت وكالة أعماق المحسوبة على تنظيم الدولة، تبني التنظيم الهجوم الذي نفذ بسريلانكا وأودى بحياة المئات داخل كنائس وفنادق متعددة.

 

وقالت الوكالة التابعة للتنظيم ،اليوم الثلاثاء، إن منفذي الهجوم ضد السياح والكنائس، في سريلانكا، هما "عنصران من التنظيم".

 

وأظهر تحقيق أولي في الاعتداءات الدامية التي وقعت وأودت بحياة أكثر من 300 شخص أنها جاءت "كرد انتقامي على هجوم كرايست تشيرتش" في نيوزيلندا، وفق ما أعلن نائب وزير الدفاع الثلاثاء.


اقرأ أيضا : شاهد كيف دخل أحد انتحاريي سريلانكا إلى كنيسة (فيديو)


وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع أمام البرلمان إن "التحقيقات الأولية كشفت أن ما حدث في سريلانكا (الأحد) كان ردا انتقاميا على الهجوم ضد المسلمين في كرايست تشيرتش".

 

وأمس الاثنين، قال راجيثا سيناراتني المتحدث باسم حكومة سريلانكا، إن التفجيرات التي وقعت في البلاد في عيد القيامة الأحد تم تنفيذها بمساعدة شبكة دولية.

وأضاف: "لا نعتقد أن هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص الموجودين في البلاد... هناك شبكة دولية لم يكن من الممكن دون مساعدتها أن تنجح مثل هذه الهجمات".

وقال سيناراتني إن الحكومة تعتقد أن جماعة إسلامية محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية" تقف وراء الاعتداءات.

 

اقرا أيضا : الحكومة السريلانكية تتهم "شبكة دولية" بالضلوع في التفجيرات

 

وقتل 50 شخصا في مجزرة استهدفت مسجدين في المدينة النيوزيلندية في 15 مارس الماضي، الأمر الذي أثار صدمة حول العالم وتعاطفا دوليا مع أهالي الضحايا.

 

وقالت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، إن شرطة سريلانكا تحتجز مواطنا سوريا لاستجوابه بشأن الهجمات التي وقعت يوم عيد القيامة واستهدفت كنائس وفنادق.


وقالت مصادر لرويترز إن "وحدة التحقيقات في الأنشطة الإرهابية اعتقلت مواطنا سوريا بعد الهجمات للاستجواب".

وأكد مسؤولان مطلعان على التحقيق احتجاز السوري. وقال مصدر ثان إنه "اعتقل بعد استجواب مشتبه بهم محليين".

وقالت وسائل إعلام محلية، إن حصيلة ضحايا الهجمات التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا ارتفعت إلى 310 قتلى.
التعليقات (4)
وكالة الموسي أي إيه
الثلاثاء، 23-04-2019 06:18 م
مخابرات سريلانك تلقت تحذيرات من مخابرات أجنبية قبل العمليات!! لنقارن ، تقريبآ كل العمليات الإرهابية في الغرب تمت بنفس الطريقة و كأنه نموذج يتكرر يعني يدرس و يتبع من الميم) (م) إلى السين (س)
محمد الليبي
الثلاثاء، 23-04-2019 05:11 م
لا دوله ولا شيء هذا شغل مخابرات ومخابرات معاديه للاسلام و المسلمين واولها مخابرات ال سلول وفروخ ال زايد0
حفيد الحسن (ع)
الثلاثاء، 23-04-2019 04:15 م
قال الله جل وعلا ( بسم الله الرحمن الرحيم ..ولا تزر وازرة وزر اخرى ) صدق الله العظيم.. محاولة من قبل دولة الخوارج اللااسلامية لتأجيج الاحقاد... تنظيم الدولة الخوارجية انما يختار دول يكون فيها المسلمون السنة اقلية وفي وضع حساس كما يعيشه المسلمون في سري لانكا بعد صعود التيار البوذي المتعصب والدعوة الى قتال المسلمين ومحاربتهم متحدين في موقفهم مع الحكومة الهندوسية الهندية التي دعت وتدعوا علنا الى محاربة المسلمين في الهند وقد تشكلت بناء على ذلك مليشيات لارهاب المسلمين على غرار الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا واليمن ولبنان..لغرض البدء في حرب شعواء من قبل حكومات وشعوب هذه الدول من غير المسلمين والبدء في حروب تطهير ضد المسلمين على غرار ما حصل في بورما..كل ذلك الهدف منه امرين ..الامر الاول استمالة مسلمين لايعلمون حقيقة تنظيم الدولة الخوارجية الذي اسسته وكالة الامن القومي الاميركي..كما انفضحت حقيقة هذا التنظيم في الشرق الاوسط وكسبهم للانتماء لهذا التنظيم الخوارجي ...والثاني هو تحقيق الخطة الاميركية - الاسرائيلية بالاستمرار في تاجيج الاحقاد ضد الاسلام والمسلمين ..لقد حاول الخوارج الامر ذاته في الفلبين قبل مدة قصيرة وادى الى اشتعال قتال في مناطق المسلمين في جنوب الفلبين وتدمير قرى وبلدات وتهجير المسلمين منها تنفيذا لاجندة اميركية.
الدكتور أحمد محمد شديفات
الثلاثاء، 23-04-2019 02:30 م
طبعا هذا كذب وافتراء من أجل أن يقال مصيبة مقابل مصيبة والفاعل مسلمين مع أن نيوزيلندا وقفت موقفا شكرت عليه من القريب والبعيد المسلم والمسيحي وغيرهم وهذه تصفية حسابات ضد المسلمين في تلك البلد البعيد فالأمور الكذب أصبح مكشوف ومعروف